24 يناير 2016

ماذا أشتري لطفلي؟ دليل تفنَّن لألعاب الصغار جداً (3 شهور للسنتين)

Zeina Alazem | 12:17 | |
حضرتي بخطب كل لعبة قبل شرائها، بخطب يعني أبحث وأقارن وأدرس وأتأملها وأبتسم لها أو أزورها وأقلبها من كل الجهات وأقرأ كل ما هو مكتوب على علبتها وعلى الانترنت ثم أشتري ^_^ 

محلات ألعاب الأطفال رهيبة في جذبها، ليس للأطفال، بل لنا لننبهر ونشتري ونراكم ألعاباً "أعجبتنا" لكن لم تعجب أطفالنا (مفاجأة ^_^ ) لعبوا فيها خمس دقائق ثم رموها، والتفتوا لعلب المحارم وذرات الغبرة على الأرض وأغراض المطبخ. محلات الألعاب تسوق منتجاتها لنا لا لأطفالنا، لأننا نحن من نعجب ونختار وندفع ;) 

ماذا أشتري لطفلي دليل تفنن لألعاب الصغار جداً best toys to buy for babies and little kids

أقدم لكم دليل تفنَّن عما أعتبره أهم ألعاب الصغار جداً من حيث الفائدة واحتمال انجذاب الطفل لها وإنشغاله الفعلي بالتعامل معها كأداة تضيف لخبراته، شخصياً أستثمر بشرائها وإن كنت أريد أن أنصح أماً جديدة بشراء شيء ما فحتماً سيكون من ضمن هذه القائمة. 

تجدون شرحاً مبسطاً على كل صورة، وأضيف أيضاً بعض الملاحظات: 

- الألعاب التي تضوي وتغني وتقفز وترقص هي ألعاب مزعجة للطفل، ولي، قد تكون جميلة لكن %99 أتجاوزها لأشياء بنظري مفيدة أكثر.

- أي لعبة مهما كانت مبتكرة وجذابة للطفل لا تغني عنك، اجلسي معه، لاعبيه وحين تقدمين له لعبة جديدة راقبي  تفاعله معها وكوني حاضرة بإحساسك وعقلك معه.

- الألعاب هي كماليات، الأصل هو حبك وتعاملك الصحي معه ومع ميوله وفهمك لمشاعره ومشاعرك.

- البيت هو المحيط الأول الذي سيبدأ الطفل منه باختبار العالم حوله، ما نعتبره نحن بديهيات وأشياء عادية قد تكون ممتعة أكثر من أي لعبة بالنسبة له (كوعاء يملؤه ويفرغه بقطع بلاستيك وملعقة حشب)

- أفضل الألعاب بالنسبة لي تلك التي تجمع عدة أشياء في شيء واحد، الخيارات كثيرة لكنها مكررة، يعني تختلف الألوان والأشكال لكن تتكرر الأفكار والمفاهيم.

1- بساط اللعب Play Gym أول وأجمل لعبة ^_^ أتذكر طفلتي عندما كانت تجلس فيها وتتأمل وتسرح بالألعاب فوقها، مناسبة للأطفال من عمر 3 أشهر أو عندما يبدؤون بالتركيز على شيء أو نقطة محددة.  فقط أعتقد أن الأفضل منها التي بدون قطع بلاستيكية على البساط نفسه (كمرآة أو جهاز موسيقي) لأن الطفل قد يؤذي رأسه بهم مع تطور حركته.  
بساط اللعب play gym من دليل تفنن
2- أساور المعصم والقدم Wrist rattle and foot finders
أساور وجوارب يلبسها الطفل الصغير بيديه وقدميه لتحفزه على الحركة والاكتشاف أكثر، فكرة بسيطة لكن مبتكرة، بعد اختبارها مع أطفالي حتماً أوصي بها.

أساور المعصم وجوارب القدم wrist rattles and foot finders من دليل تفنن

3- الكتب حتماً، ولهذا العمر أصبح هناك خيارات كثيرة من كتب القماش، الكرتون، الفلين.

الكتب القماس الفلين والكرتون المقوى board books, foam books and fabric books

هذه سلسلة كتب للصغار، غنية بالصور والصفحات، ألوانها جميلة وواضحة، كنت صورت لكم كتابنا (الألوان) لولا أن طفلي جاب آخرته ^_^
سلسلة كتب لطيفة للأطفال غنية بالصور والصفحات my first colors words animals words

4- مجموعة الأكواب stacking cups
لعبة انتقلت معي من بلد لبلد، على بساطتها رائعة، تشغل يدي الطفل وعقله، لا مبالغة في قول أنها أول خطوة في تفعيل مهارة حل المسائل والتناسق البصري الحركي، وتنطوي على مفاهيم رياضية ومنطقية أساسية يكتشفها ويتقنها الطفل مع الوقت.

مجموعات الاكواب stacking or nesting cups

ألعاب أخرى على مبدأ أكوابنا لكن بأشكال مختلفة
مجموعات الأكواب stacking cups cubes and rings

هذه برأيي أجمل وأذكى مجموعة أوعية لأن الطفل يمكن أن يطبقها بعدة طرق مختلفة (فوق بعضها، بقلب بعضها، أو على شكل كرات من كل وعائين)
أجمل وأذكى مجموعة أوعية stacking cups

5- المكعبات ثم المكعبات ثم المكعبات بجميع أشكالها، خشبية، بلاستيكية، كبيرة، صغيرة، ملونة، بنية. قرأت وصفاً جميلاً عنها بأنها بمثابة الفيتامينات multivitamin لعقل كل طفل، يتعرف من خلالها على مفهوم الكل والجزء، الأشكال، الأحجام، الأعداد، وتصقل لديه مهارة حل المشكلات.  أعلم أمهات كثيرات لا يفضلنها بسبب الكركبة التي ترافقها، لكن للأسف إما رتابة البيت وإما تنمية طاقات ومهارات طفلك ^_^ إني خيرتك فاختاري

المكعبات blocks

المكعبات الخشبية جميلة جداً للصغار، كذلك مكعبات الحيوانات، والمكعبات الكبيرة أو ما يعرف بـ Mega blocks
المكعبات الخشبية ومكعبات الحيوانات والمكعبات الكبيرة mega blocks
6- مكعبات الأشكال الهندسية
لعبة تقدم أحجية مسلية للطفل الصغير، وبنفس الوقت تقدم له مفهوم المطابقة وتعزز حبه لملأ وإفراغ شيء ما، على الطفل أن يصل لمرحلة يتقن فيها إدخال كل شكل في مكانه الصحيح، طبعاً بالتدريج ومن خلال اختبارها لمرات ومرات كثيرة.

مكعبات الأشكال الهندسية shapes blocks

7- الكرات الملونة
لم أتوقع حين أحضرت هذه الكرات أنها ستلقى تجاوباً رائعاً من طفلي الصغير (سنة) وطفلتي الكبيرة (5 سنوات)، رمي الكرات، إفراغها من كيس الشبك وإعادتها، لعب "معركة الطابات"، تفاعل جعلني أتغاضى عن تبعثرها في كل مكان ^_^

الكرات الملونة balls pools

8- متاهة الخرز Bead maze ومكعبات الأنشطة المتعددة activity cubes
ألعاب تجمع بين المتعة وبين تعزيز التناسق البصري الحركي للطفل، كما تقدم له مفهوم السبب والأثر.

متاهة الخرز Bead maze ومكعبات الأنشطة المتعددة activity cubes
لنسمع رأيك