17 أبريل 2015

عن المدونة وعني

Zeina Alazem | 15:23 |


وهيك فاجأت نفسي  بعيد ميلادي الثلاثين! 
I took on code challenge.. And won! 

كان التحدي إني صمم مدونتي بإيدي من الشعار لزر المشاركة، وبدون ما يكون عندي أي فكرة سابقة عن الكودات ولا CSS ولا ميمي إس، عرفت شو ممكن الواحد يشعر وهو عم يتعلم صيني وبصمت بإنه المبرمجين بيستحقو ضعف راوتبهم لإن غالباً رح يحطوهم كشفيات عند أطباء العيون. 

وهيك طلع المنتج المحلي الصنع بهالشكل، {تفنَّـن} مدونة عن الفن، البسمة واللحظات الحلوة مع الأطفال، كيف منتعلم منهم، كيف منعلمهم يحبو العلم ونبني على حب الاكتشاف الفطري عندهم، مدونة فيها حبّ للغة العربية، حبّ قررت ترجمه بتصميم رسوم توضيحية (illustrations) ، ملصقات (posters) ، وأوراق عمل لتعليم أطفالنا لغتهم بمواد جذابة ولطيفة من مبدأ إذا أردت أن تحيي شعباً، أحيي لغته! 

بعيد ميلادي الثلاثين ما فيني غير اعترف إني صرلي عشر سنين عم صلح الآثار اللي خلفتها العشرين سنة اللي قبلهم لوصلت لهي الإنسانة اللي عم تكتب هالكلمات هلأ. آثار اجتماعية ومخلفات ثقافية اتراكمت عبر السنين جراء مواقف وعوامل كثيرة أغلبها غير مقصود وإنما كانت ببساطة نتيجة طبيعية للثقافة المجتمعية الرائعة بمجتمعنا العربي. للأسف!

مع ولادة فراشة قلبي لقيت حالي وجهاً لوجه مع كل هالتناقضات والمخلفات النفسية، لقيت حالي عم بمسح التراب عن سراديب غميقة إما كنت متجاهلة وجودها أو ما عندي وعي بوجودها أصلاً، العملية ما كانت سهلة، كانت مؤلمة ببعض الأوقات، ومزعجة بأوقات أخرى، ولكن كانت شيء حتمي وواجب لعيد تصنيع إنسانة واعية لأخطائها، واثقة بقدراتها، راضية عن نفسها، وبالتالي قادرة إنها تمرر هالوعي والرضا لطفلين هنن نور العين حطوا كل ثقتهم وأملهم بإمهم.

بعيد ميلادي الثلاثين، عرفت تماما بقلبي وبعقلي كيف يعني «وإن تعدّوا نعم الله لا تحصوها»، الحمد والشكر لك يا رب حتى ترضى. يمكن للأسف مالي إنسانة ملتزمة بأذكار يومية لكني بإذن الله إنسانة شاكرة وحامدة ومحبة لرب العالمين ومبدئي «أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء».

بعيد ميلادي الثلاثين، ما فيني ما احكي عن أمي، ست الحبايب، الألماسة اللي بقلبي، أول وأحلى معلمة، لهلأ بتدهشني بإيمانها وبثقتها برب العالمين، بحبها للتعلم وتواضعها، منها باخد القوة ومنها اتعلمت القوة بالحق إن شاء الله والثبات على الموقف، ويا ريت عندي ربع إرادتك يا أمي. 

اللي ما بيعرفني وعنده فضول يعرف مين عم يكتب بهالمدونة، اسمي زينة وعندي بنت وصبي يا أما هنن بياخدو العقل يا أما أنا هيك شايفتهم، بحب اتعلم وساعد، إيماني بالتعليم كقضية كل ما له عم يزيد يوم عن يوم، بحب التصوير، الطبخ، وشو بحب اعزم اللي بحبهم واضل بيننا ذكرى حلوة مرتبطة بطعمة طيبة عملتها بإيدي. القراءات النفسية والأشياء الفنية بتستهويني، الروحانيات بتشدني وبتاخدني لعالم ثاني، صرلي سنين عم حاول حب الرياضة وشكلنا وأخيراً بدينا نتفاهم!

عندي الكثير لشاركه، خبرتي متواضعة لكنني إنسانة مجتهدة بحب اتعلم وعلم وشارك. ونورتوا مدونتي ^_^


التعليقات

  1. كلماتك فاتت لقلبي زينة 3>

    ردحذف
  2. حقيقى حبيتك كتييير بحسك شبهى جدا وان شالله هوصل ،،،بس ممكن تقيدينى ازى بداتى تتعلمى علشان تعرفى تعملى المدونه وياريت لو اعرف ازى بتنظمى وقتك ،،وجود تى خيرا وبارك لكى فى اولادك

    ردحذف
    الردود
    1. ميت أهلا وسهلا فيك، يعني كل التواصل عالفيسبوك بكفة، ومن يكتب تعليق بالمدونة بكفة، فشكراً لك أول الشيء
      أكيد ح توصلي ما دام كل يوم عم تتقدمي خطوة، أو على الأقل تحاولي، بالنسبة للمدونة فجوجل هو صديقي، بديت بالبحث عن كيفية إنشاء مدونة بالعربي والانكليزي how to create a blog المصادر بالإنكليزي أفضل وفيها شرح وافي أكثر، وعلى اليوتيوب في فيديوهات تعليمية، شوفي هي القناة ظريفة HowToBlogDesign . أما بالنسبة لتنظيم الوقت فصراحة مثلي مثل أي أم دائما مو ملحقة كل شيء ههههه، بحاول طبعا وازن بين البيت والأطفال والزوج ونفسي والتزامي بالتحرير في المدونة لكن بتمر أيام أفضل من أيام، الاستيقاظ على وقت (باكر) من أكثر الأشياء المساعدة (بورك لأمتي في بكورها) :) عسى إن شاء الله يصبح هالشيء عادة يومية روتينية عندي أيضاً.

      حذف
  3. رائعة و مبدعة... و اجمل مافي المدونة ان الطرح فيها يمتاز ببصمة فن حقيقية في التصوير.. جذابة في الكتابة.. و لطيفة في التواصل مع المتابعين... بوركت جهودك.. واقر الله عينك بطفليك

    ردحذف
    الردود
    1. ميت هلا، شكراً جزيلاً لمرورك اللطيف والكلمات الحلوة، نورت المدونة

      حذف
  4. شكرا لك زينة على المجهود بوركت مدونة أكثر من رائعة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلاً، ميت هلا وغلا

      حذف
  5. كل الشكر وبالغ التقدير لشخصك الكريم اختي العزيزه زينه ، أنا معلمه منذ اكثر من 15 عاما ، وفي لحظه تراءت أمامي نجمة لامعه في سماء التعليم ، اسال الله لك كل التوفيق والنجاح وأن يبارك في طفليك وأتمنى المزيد من التواصل معك كي نرتقى بأنفسنا واطفالنا نحو العلى والسمو .

    ردحذف
    الردود
    1. الحقيقة كل الشكر لك، دمعت عيوني من كلماتك الجميلة الصادقة. بالتأكيد اي خبرات وأفكار مرحب بها. التواصل الأسرع حاليا بالنسبة لي هو عبر صفحة الفيسبوك https://www.facebook.com/tafannan

      حذف
  6. السلام عليكم
    جزاك الله خيرا أختي زينة عالمبادرة الرائعة بارك الله في جهودك وحفظ ولديك وبارك لك فيهما

    اتمنى تسلطي الضوء عالأطفال الأيتام وكيف نتعامل معهم ونحاول إخراجهم من دائرة الإحساس بالنقص

    ردحذف
  7. حاسة كأني بقرأ عن حالي
    جذبني اسلوبك التلقائي اللي فات قلبي
    بتمنالك كل التوفيق

    ردحذف
  8. السلام عليكم زينة انا من جديد تعرفت على مدونتك و عجبتني افكارك وابداعاتك وخصوصا محبتك للغة العربية .. بتمنالك المزيد من التوفيق و التألق وعلى فكرة انا سورية ومغتربة في كندا وعندي 3 اولاد وان شاء الله بستفيد من افكارك بطريقة تعاملي مع اولادي ..كل التوفيق و الشكر حبيبتي

    ردحذف
  9. السلام عليكم زينة انا من جديد تعرفت على مدونتك و عجبتني افكارك وابداعاتك وخصوصا محبتك للغة العربية .. بتمنالك المزيد من التوفيق و التألق وعلى فكرة انا سورية ومغتربة في كندا وعندي 3 اولاد وان شاء الله بستفيد من افكارك بطريقة تعاملي مع اولادي ..كل التوفيق و الشكر حبيبتي

    ردحذف
  10. السلام عليكم زينة انا من جديد تعرفت على مدونتك و عجبتني افكارك وابداعاتك وخصوصا محبتك للغة العربية .. بتمنالك المزيد من التوفيق و التألق وعلى فكرة انا سورية ومغتربة في كندا وعندي 3 اولاد وان شاء الله بستفيد من افكارك بطريقة تعاملي مع اولادي ..كل التوفيق و الشكر حبيبتي

    ردحذف
  11. من أجمل المدونات الي مرقت علي!! رائعة بفكرتك، بتحضيرك، بفعالياتك وبنسويتك!
    ننتظر للمزيد :)

    ردحذف
  12. مساء الخير يا زينة
    مش عارفة أقول لك إيه ؟
    أنا مدرسة للصف الأول الابتدائي وكنت عاوزة أترك التعليم ككل واليوم بالصدفة قلت أدور على حاجات أقدمها للمتدربات ولقيت مدونتك الرائعة حسيت إنك مبدعة فقررت أكمل على فكرة أنا بقالي 20 سنة مدرسة بس تعبت وحاسة إن ما عنديش جديد ولكن اليوم قررت أجدد وأتمنى يكون بيننا تواصل وأتعلم منك يا أستاذة ....لك كل احترامي وتقديري

    ردحذف
  13. ما شاء الله مجهود رائع, ربي يباركللك

    ردحذف
  14. سلام عليكم زينة :) بدي أتشكرك كتير على هالمدونه الرائعة ، أنا معلمة وكتير استفدت من أفكارك
    والحلو أنو اسمك على اسمي ;)
    ربنا يجزيكي كل خير  

    ردحذف
  15. انتي رائعة بكل معنا الكلمة شو متمنيةتكوني صديقتي اتعلم منك كل الأشياء الرائعة عنجد جواتي محفور اسلوب تعليم لولادي كله خطأ بخطأ عم حاول اتخلص منه بس عم يغلبني بس باذن الله عزمت النية اني اتغير بعد.ماقرأت كلامك الرائع الله يبارك فيكي ويباركلك بولادك يارب ويكتب أجرك بكل تعب وكل جهدك بهالمدونة المبدعة اللي لازم تتوزع كمنهاج تدريس بالمدارس .

    ردحذف
  16. انا مبرمجة و بقولك تسلم ايدك كل حاجه فى المدونة بتنطق بالحب

    ردحذف
  17. ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الله، الله يحفظك زينة ويزيدك من فضله.كلام رائع ومشجع ومحمس. اتوكلي على الله واستمري مدونة تفتح النفس . ومع اني اكبر منك بالعمر الا اني استفدت منك كثير واتعلمت منك ، ربنا يوفقك يارب. :)

    ردحذف
  18. ماشاءالله تبارك الله رائعه ,
    انجذبت لمدونتك كثيرر , وتفررجت عليها سريع ولي رجعه للمدونه بوقت ثاني بس حبيت اشكرك
    اسلوبك جميل وشيق يجذب المتابعين وتصاميمك لطيفه وحلوه
    استمري ياجميله

    ردحذف
  19. نفتخر بك يا زينة ,,,
    رائعة من الصميم ,,

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا يا وفاء، تسلمي يا رب، وميت هلا فيك <3

      حذف
  20. ماشاءالله لاقوة الا بالله
    عمل رائع

    ردحذف
  21. ماشاءالله لاقوة الا بالله
    عمل رائع

    ردحذف