20 يناير 2016

الأرقام المعلقة .. 10 نشاطات بـ 1 !

تعرفون شعور الدخول لمحل يعلق الآن لوحة "تخفيضات" !

هذا شعوري مع هذا النشاط، وجدت فيه أفكار بالجملة، فقط نطبع ورقة ونستخدمها لعشرة نشاطات!

الأرقام المعلقة عشرة نشاطات بواحد ومن موقع واحد تفنن hanging numbers a great math activity

لتحميل بطاقات الأرقام من أي كومبيوتر وطباعتها بدقة عالية أرجو النزول إلى الأسفل، كل ملف فيه من العدد 0 إلى الـ 100، ومتوفرة بالعربي والإنكليزي بنسخ ملونة ونسخ أبيض وأسود. وكما في كل مرة أنصح بتجليدها قبل قصها للحفاظ عليها. 

* النشاطات *

1- الأعداد التصاعدية والتنازلية: تعليق الأرقام على حبل مائل بملاقط الخشب يقرب للطفل فكرة التصاعدي والتنازلي (طالوعي ونازولي حسب تعبير طفلتي)، يمكن تكرار النشاط في أوقات مختلفة حتى يتقن الطفل ترتيب الأرقام تصاعدياً وتنازلياً ويستطيع تكرارها لوحده. 

2- مستقيم الأعداد: تعليق الأرقام على مسافات متساوية على حبل أفقي مستقيم يمثل تماماً مستقيم الأعداد، وملاقط الخشب تعطي انطباع العلامات المؤشرة على الأعداد، نشاط رائع لتقديم مفهموم مستقيم الأعداد والقيام بعمليات الجمع والطرح باستخدامه.

3- تشكيل الأرقام: نطلب من الطفل تشكيل الرقم الذي نقوله من بطاقات الأعداد (0-10) بوضع البطاقات جنب بعضها، يمكن طباعة عدة نسخ والقيام بتحدي صغير بين عدة أطفال. 

4- الأرقام الفردية والزوجية: بعد تعريف الطفل على مفهوم زوجي وفردي (كل عدد نستطيع جمعه اثنين انثين هو عدد زوجي) نطلب من الطفل مثلاً تعليق الأرقام الزوجية فقط أو الفردية. يمكن أيضاً وضع مجموعة من الاشياء أمامه ليعدها ويختار بطاقة العدد المناسبة للعناصر أمامه.  

5- العدد السابق والتالي: نعلق بعض الأرقام ونطلب من الطفل معرفة سابق كل عدد وتاليه بتعليق العدد المناسب على الحبل.

6- لعبة الذاكرة: لعبة رائعة لحفظ الأرقام وتفعيل مهارة المطابقة وتحفيز ذاكرة الطفل ويمكن أن تشكل فاصلاً منشطاً مفيداً في الصفوف، نطبع من أي صفحة نسختين ليكون لدينا بطاقتان من كل عدد، ونرتبها على الطاولة ووجهها إلى الأسفل، وتبدأ اللعبة باختيار كل طفل بطاقتين فقط، إن كانت مختلفة عن بعضها يقلبها للأسفل مرة أخرى في نفس المكان، وإن كانت متطابقة يأخذها، ويستمر الدور حتى تنتهي جميع البطاقات. الأعداد الكبيرة تشكل تحدياً أكبر، ويمكن تقسيم الأطفال إلى مجموعات وإعطاء كل مجموعة عدداً معيناً من البطاقات ليلعبوا مع بعضهم. (تجدون بطاقات أخرى للعبة الذاكرة عن الأشكال ووجوه الإيموجي والمشاعر هنا)

7- مهارة مطابقة الأعداد: تشبه لعبة الذاكرة لكن تكون الأرقام مكشوفة للطفل، مناسبة للصغار الذين بدؤوا بالتعرف على الأرقام.

8- تعليقة تزين الغرفة أو الصف: الحبل والبطاقات الجذابة وملاقط الخشب بحدّ ذاتها يمكن أن تكون زينة لطيفة لغرفة الطفل أو مكان دراسته أو الصف.

9- تلوين الأرقام: بطاقات الأرقام بالأبيض والأسود جاهزة للتلوين والتزيين ^_^

10- تقوية الأصابع وتحفيز التركيز: النشاط الحركي في هذا النشاط وهو تعليق الأرقام على الحبل باستخدام ملاقط الخشب يدرب الأطفال الصغار على التحكم بمفاصل أصابعهم الصغيرة ويشحن مهارة التركيز لديهم.

بطاقات الأرقام العربية نسخة أبيض وأسود arabic numbers black and white

بطاقات الأرقام العربية - نسخة أبيض وأسود : للتحميل اضغط هنا








بطاقات الأرقام العربية نسخة ملونة arabic numbers colored بطاقات الأرقام العربية - نسخة ملونة : للتحميل اضغط هنا
بطاقات الأرقام الإنكليزية نسخة أبيض وأسود English numbers black and white
بطاقات الأرقام الانكليزية - نسخة أبيض وأسود: للتحميل اضغط هنا 








بطاقات الأرقام الإنكليزية نسخة ملونة English numbers colored

بطاقات الأرقام الانكليزية - نسخة ملونة: للتحميل اضغط هنا







مع صاروخ تفنن الرياضيات حتماً أمتع ^_^


لنسمع رأيك