25 نوفمبر 2015

1 .. 2.. 3 أنا أعدّ

Zeina Alazem | 03:38 |
تعلّمنا في المقال الماضي كيف نستخدم صينية مافن وثلاثة أنواع من الخرز لتعليم الأطفال بين السنتين والثلاثة مهارة التصنيف. اليوم سنستخدم نفس الأدوات للانتقال لمرحلة أكثر تقدّماً بالنسبة للأطفال بين الثلاث والخمس سنوات، حيث سنتعلّم العدّ.

تدريس وتعليم العد للأطفال الصغار teach counting to little kids

----------
3 إلى 4 سنوات:

سنطلب من الطفل أن يضع لنا مثلاً "وردة حمراء واحدة" في أول حفرة... يليها "وردتان خضراوان"... "ثلاث وردات زهر"... وهكذا بالترتيب حتى نصل للعدد عشرة. لاحظوا هنا أنّنا قد جمعنا التصنيف اللوني والشكلي مع العددي. عندما يتقن الطفل هذه العملية، نستطيع البدء بتعليمه العدّ من عشرة إلى عشرين ولكن هنا سنضيف خبرة المجموعات.

سنعدّ مع الطفل عشر خرزات ونضعها في حفرة واحدة ثمّ نضيف خرزة واحدة إلى حفرة جديدة (تحديداً إلى يمين الحفرة المليئة) ونعلن بصوت عالي: 11. سنكرّر نفس العملية كل مرّة لنصل إلى العدد 20 بحيث يرى الطفل مجموعتين أمامه. ليس مطلوباً منه الآن تحديد الآحاد والعشرات لكن يكفي أن يتقن تشكيل المجموعات. 

-----------
4 إلى 5 سنوات:

على نفس المبدأ نستطيع إتمام العدّ حتى المئة. في البداية سيقوم الطفل بعدّ الخرز واحدة واحدة حتى الوصول إلى العدد المطلوب. تدريجياً، سيلاحظ أنّه بحاجة إلى إضافة خرزة واحدة للحصول على العدد التالي. عندها يمكن البدء بتحفيز الطفل لاستنتاج الأعداد عشوائياً. فمثلاً رقم 46 هو عبارة عن أربع مجموعات من عشرة خرزات وست خرزات إضافية. احرصي أن تكون الآحاد دوماً إلى يمين العشرات. فنحن هكذا نوحي لدماغه بصرياً بمبدأ كتابة الأرقام.


ملاحظات

1. غالباً يتطلّب هذا التمرين العديد من الجلسات حتى إتمامه، والكثير من التكرار حتّى إتقانه. لا تطالبي طفلك بالسرعة فهذا ليس فحص رياضيات. كما أنّ سرعته في تعلّم أي تمرين لا تعني شدّة ذكائه. هذه مهارة وسرعة إتقانها تختلف من طفل إلى آخر تماماً كأي مهارة أخرى (المشي، الكلام، الأكل، إلخ..).

2. عند إتقان التمرين تماماً، نستطيع تكراره مع الكتابة، سواءً على لوح، ورقة، دفتر... ممكن استخدام أوراق عمل تفنَّن أو أي أوراق عمل متاحة لديك.

3. لا تطلبي من طفلك في هذا العمر الجمع والطرح حتى لو شعرت أنّه قادر على ذلك... المهم الآن إتقان مهارة العدّ وانطباعها بصرياً في دماغه.


محطة صاروخ تفنّن المقبلة ستكون "الجمع والطرح" لعمر الخمس والست سنوات.


{ آلاء العظم | #صاروخ_تفنن }

لنسمع رأيك