23 يونيو 2015

خمسة أركان .. خمسة نشاطات!

ونحن نقول للطفل ما هي أركان الإسلام، سنقول له تعال نبني أركان الإسلام! نشاط لطيف ليرتبط القول بخبرة حسية ممتعة.

ولعبنا لعبة صغيرة: مثلاً إن نفخنا عليهم يقعون؟ إذا وقع ركن أسأل طفلتي يمكن الإسلام بلا (الصلاة) مثلاً؟ يبقى البناء صحيح وثابت إذا وقعت كل الأركان؟

خمسة نشاطات للأطفال عن أركان الإسلام الخمسة

قبل النشاط، لنذكر الحديث الشريف:
‏عن عبد الله ‏ابن عمر ‏‏قال:‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ (بني الإسلام على خمس شهادةِ أن لا إله إلا الله وأن ‏‏محمداً ‏‏رسول الله وإقامِ الصلاة وإيتاءِ الزكاة وصومِ رمضان وحجِ ‏ ‏البيت)‏

{ النشاط الأول }
الألوان وأصابيعهم الصغيرة لعمل أحلى طبعة تمثل الخمسة أركان.

{ النشاط الثاني }
مكعبات متساوية الأحجام (الحجم العادي وإذا الحجم الكبير متوفر فالنشاط يصبح معبراً أكثر). كل مكعب هو ركن وفوقهم مكعبات موضوعة بشكل أفقي تمثل كلمة الإسلام. ممكن نفس الطريقة تطبق بشكل عامودي بحيث تكون المكعبات فوق بعضها. هالطريقة تعبر تماماً عن فكرة أن الإسلام هو فعلاً بناء فيه خمسة أركان، ونقصان أي ركن يعني خلل في هذا البناء ووقوعه بالنهاية. 

{ النشاط الثالث }
بالعصا الخشبية والمعجون نشكل خمسة أركان مثبتة ومغروسة في قاعدة واحدة. 

{ النشاط الرابع }
نشكل اسطوانات بالورق الملون أو الكرتون، ممكن استخدام وتلوين الكرتونات الاسطوانية للفافات المحارم الجاهزة، كل اسطوانة تمثل ركناً، وتستند عليها جميعا اسطوانة تمثل الإسلام. ممكن إلصاقها على قاعدة لوضعها في الغرفة.

{ النشاط الخامس }
أشكال اسطوانية لكن بالمعجون، كل قطعة معجون تمثل ركناً وتستند عليها قطعة معجون اسطوانية كبيرة. 

----------

طبعاً بعد هذا الدرس المكثف في يوم واحد أشك أن تنساهم فراشتي. اختاروا طريقة أو اثنتين، نحن صنعنا الكل ليكون كلامنا فيه خبرة عملية ;) أسهل طريقة هي المكعبات (رقم 2) وإذا توفر جبصين أو المعجون الذي يجف بالهواء ويحافظ على شكله فالطريقة الثالثة جميلة للصمد في صف أو في غرفة الطفل.


التعليقات