19 أغسطس 2018

3 نشاطات جديدة عن الحج أشاركها معكم بعد تطبيقها مع طلابي الحلوين

مع نهاية #نادينا_الصيفي_الملون كثفنا النشاطات مع الأطفال لنستقبل العيد وضميرنا مرتاح 😅

3 نشاطات عن الحج في يوم واحد تضمنت: أركان الإسلام، الكعبة والطواف، جبل عرفة


طبعاً لا معنى لأي نشاط ديني دون شرح بسيط لأن الفكرة من النشاط هنا هي تثبيت المفهوم الديني الذي نتحدث عنه.
⬅️ بدأت مع الأطفال بتذكيرهم بأركان الإسلام مع حديث "بني الإسلام على خمس"، رفعنا أيدينا وصفقت يدي مع يد كل طفل وأنا أقول (بني الإسلام على..) ليجيب الطفل بأعلى صوت (خمس) 👏عددنا أركان الإسلام وركزت معهم على ركن الحج وأنه فرض على من يستطيع من المسلمين.
سألت الأطفال اذا خبأت أو نقص إصبع، إصبعين.. من يدي هل تكون كاملة؟ طبعاً أجابوا لا، "عززت إجابتهم بقول" وهكذا الإسلام، له خمسة أركان لا يكتمل إلا بها"


💡 النشاط كان طباعة اليد كاملة على ورقة بالألوان السائلة، ثم كتابة أركان الإسلام على كل إصبع 
🖐



⬅️ انتقلنا بعدها للحديث عن الحج بشكل خاص ومناسكه الأساسية ليكون النشاط الثاني هو لوحة تمثل الكعبة المشرفة والطواف 🕋 أكدت على فكرة التساوي بين الناس في بقعة واحدة، وكيف يجتمع أكثر من مليون شخص كل عام من مختلف البلدان، والثقافات، والبيئات، واللغات، الغني والفقير، المتعلم وغير المتعلم، الأبيض والأسمر والأسود، كيف يجتمعون جميعهم ليلبوا نداء رب العالمين

💡 الفكرة من هذا النشاط هو طباعة نقاط ألوان مختلفة حول الكعبة لتمثيل الحجاج القادمين من بيئات وعوالم مختلفة.








⬅️ أخيراً تحدثنا وكررنا جميعاً وبأعلى صوت حديث "الحج عرفة" وأنه بدون الوقوف على جبل عرفات ولو لحظة لا يصح ولا يقبل الحج، لننتقل للنشاط الثالث 💡 وهو رسم جبل على ورقة بيضاء عادية ثم لصق قصاصات ورق بني على الجبل بعد طيها و"جعلكتها" لتعطي مظهرا متعرجا، ثم الطباعة بالأصابع بلونين أبيض وأسود لتمثيل الحجاج رجالاً ونساءً الذي يقفون ويدعون الله في هذا اليوم العظيم.








⬅️ العديد من النشاطات وأوراق العمل الخاصة بالحج وعيد الأضحى تجدونها على هذا الرابط ⬅️

http://www.tafannan.com/search/label/نشاطات%20العيد

لنسمع رأيك