14 سبتمبر 2017

أكثر من 70 صفحة للطباعة والتلوين للصغار والكبار .. فوائد التلوين+مقترحات وأفكار

Zeina Alazem | 13:23 |
أتت المدارس وحان وقت التلوين .. ليس أي تلوين .. التلوين الفني في أوراق مرسومة بعناية.

* صورة من الانترنت من موقع فنانة اسمها ويندي بيرسال *

 جمعت لكم أكثر من 70 صفحة لرسومات جميلة مختلفة مناسبة لينطلق بتلوينها الصغار والكبار. 

لماذا التلوين؟ ولماذا عشر دقائق من التلوين قد يكون أنسب نشاط صباحي ليوم مدرسي مميز؟ 

  • تلوين الماندالا (الزخرفات الدائرية) والرسومات المزخرفة المختلفة التي فيها تفاصيل وخطوط كثيرة تعطي إحساساً بالراحة وبالثقة وبالإنجازعند تلوينها كلها أو حتى قسم منها، يعني شخبوطتين بأي لونين على هيك رسومات تصنع لوحة فنية بسهولة.
  • التركيز في تلوين الزخارف وبين الخطوط عدا أنه يمرن اليد، يعلم الصبر والدقة والانتباه للتفاصيل ويدرب التناسق البصري الحركي.
  • يشجع الصغار والكبار على حد سواء على التأمل في التفاصيل وابتكارتشكيلات ألوان مختلفة في كل مرة تعبر عنهم. 
 ولفائدة أكبر ومتعة أكثر في التلوين أقدم لكم بعض النصائح التي أطبقها في الجلسات الفنية مع طلابي: 

- التلوين في اتجاه واحد ومسك قلم التلوين من منتصفه تقريباً بدون ضغط يعطي حرية أكبر بالحركة وخطوطاً منسجمة مع بعضها. الأطفال الذين يملون التلوين أو يتعبون منه غالباً لأنهم لا يعرفون كيف يلونون فالتعب يأتي من الشد ومن الضغط على القلم. 

- اختيار مجموعة محددة من الألوان يساعد على إبداع لوحة شخصية أكثر. بمعنى أنني عادة أطلب من الطلاب اختيار أربعة ألوان فقط مثلاً، إما من درجات لون واحد، أو درجات ألوان متناقضة، أو درجات ألوان يمكن أن تجتمع في مشهد طبيعي واحد، أو ألوان مكملة لبعضها. أيضاً اقتراح درجات لون قوس قزح يمكن أن يكون فكرة جذابة لكثيرين.

- لبعض الحماس يمكن أن نطلب من كل طفل اختيار ألوانه وهو مغمض العينين بحيث سيلتزم بالتلوين بالألوان التي خرجت من نصيبه.

- عشر دقائق لا تكفي لتلوين رسمة من هذه الرسومات، لكن على مدى أسبوع يمكن أن تنتج لوحات جميلة ملونة بشخصية كل طفل تعلق على حائط مخصص لأعمالهم ;)

عشر دقائق تلوين فني كل يوم أو كل بضعة أيام أعتقد أنها ستحدث فرقاً في تفريغ طاقة الأطفال بطريقة إيجابية، ولطباعة الأوراق التي جمعتها لكم أرجو الضغط هنا : ملف التلوين للكبار | ملف التلوين للصغار






وعلى هذا الرابط تجدون الكثير من أوراق تلوين الماندالا أيضاً للصغار 

إذا كانت عندكم مقترحات أخرى لنشاطات صباحية مثلاً أو نشاطات أخرى مماثلة تطبقونها مع طلابكم أو أطفالكم فأسعد بسماعها وربما إدراجها في منشور مستقل.  


لنسمع رأيك