28 أبريل 2016

نقاط التشجيع!

Zeina Alazem | 11:46 |
الأسبوع الماضي كان أسبوع العصيان الشامل أعلنته طفلتي على كل شيء! على الدراسة، النوم، الأكل والكتابة والقراءة وكل شيء :/

العصبية لا تنتج بالمقابل إلا عصبية أكبر، وكثرة الأوامر وكثرة الـ "لاءات" لا تنتج إلا عناداً أقسى! حقيقة أعرفها و"باصمتها" لكن لم تمنع من أن تضيع البوصلة مني عدة أيام بينما استوعبت حالة العصيان المفاجئة.

من يومين تحول العصيان الشامل لعصيان جزئي، يعني هناك تحسن ^_^ أسلوبان ما زلت أحاول بهما احتواء تقلبات مزاج الآنسة نيوشة ونزعتها للتمرد والرفض:

- لاحظت اهتمامها وحماسها لتجميع بطاقات النقاط في المدرسة على ما أتقنته من قصار السور، فقررت نقل هذا الأسلوب البسيط للبيت وصممت معها (هي من اختارت الصور) بطاقات تحمل نقاطاً للتشجيع على الإنجاز والتجاوب مع ما أطلبه منها. اتفقنا على أن كل خمس نقاط تعطيني إياهم آخر الأسبوع تستحق بهم أن تنام بجانبي في العطلة أو أن نذهب لأكل مثلجاتها المفضلة ال sundae مع صوص الشوكولا. 

نقاط التشجيع كيف أشجع طفلتي على التجاوب والإنجاز Points cards for rewarding and positive parenting

- تغيير الرفض والطاقة السلبية بعبارات مضحكة حسب الموقف ونشاط حركي سريع: مثلاً بدأت بالقراءة وتعابير وجهها كلها ملل وامتعاض، أبدلت الطلب المعتاد " علي صوتك، وضحي الأحرف" بأن أقول لها "أين أكلت التنوين؟ أين اختفت الضاد؟ افتحي فمك لأرى الصاد.." وانتهت الجلسة يومها بأن قرأت أربعة دروس مما أخذته سابقاً ودرساً جديدأ كلياً وطلبي منها كانت صيغته "لنحاول أن نقرأه". يهمني جداً في هذه المرحلة أن أبني في عقلها أن أساس الإنجاز هو الاجتهاد والمحاولة وليست العلامة وإتقان كل المطلوب. أما النشاط الحركي السريع الذي أعدل فيه أي مزاج معكر هو الجسر، لا أعلم ما السر لكنها تحب جداً لعبة الجسر الذي سيقع، هي تشكل بجسمها جسراً وعلي أن أمر تحته أو بالعكس.

كيف تشجعون أطفالكم؟ مشاركاتكم تعنيني وتضيف لي.

= موضوع متعلق: دفتر طفلتي كيف أشجعها على العمل الجيد؟ =

لمن أحبت البطاقات تجدونها هنا على هذه الروابط جاهزة للتحميل من أي كومبيوتر:
البطاقات بالعربية (ملونة وأبيض وأسود) | البطاقات بالإنكليزية (ملونة وأبيض وأسود)

نقاط التشجيع كيف أشجع طفلتي على التجاوب والإنجاز Points cards for rewarding and positive parenting


نقاط التشجيع كيف أشجع طفلتي على التجاوب والإنجاز Points cards for rewarding and positive parenting


التعليقات

  1. طيب سؤال في محله كيف احسب لها النقاط وعلى اي اساس؟

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم على الافكار الرائعة للاسف تعرفت على موقعكم في نهاية السنة الدراسية ليست مشكلة السنة المقبلة ستكون رائعة مع تلاميذي باستعمال افكاركم الرائعة جعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
    الردود
    1. ميت هلا فيك يا مريم، سعدت بمرورك، تابعينا فالكثير من الأفكار والمطبوعات قادمة إن شاء الله

      حذف