23 أبريل 2016

القراءة اللذيذة مع حساء الحروف!

Zeina Alazem | 07:19 | |
مع حساء الحروف .. أتمنى لكم تعليماً شهياً ^_^

أذكر أنني عندما كنت صغيرة كنت أكره تمارين التحليل والتركيب ولا أفهم ما فائدتها، إيجاد نشاط يجعلها مسلية أكثر ربما هو محاولة للتصالح مع الماضي.


نشاط لطيف متعدد الأوجه والتمارين لجعل عملية التدرب على التهجية وتحليل وتركيب الكلمات مسلية ولذيذة. يمكن تقديمه للطفل من عمر أربع سنوات وأكثر، أو بعد أن نقدم له الأحرف كل حرف على حدة، مع الأنشطة المرافقة له. وللأحرف العربية بعد أن يجيد الطفل أشكال الحروف والتمييز بينها وأصواتها مع الحركات والمدود. 

ما وجدته عند التطبيق أن فكرة توزيع أو كتابة الأحرف على ملاعق هي عملية بسيطة لكن فعالة خاصة لطفل الروضة في تعزيز مفهوم أن الكلمة تتألف من أحرف (مجموعة ملاعق يعني مجموعة أحرف، نجمعها في باقة مع بعضها فنخرج بكلمة).



وعلى عكس الكتابة، تعليم القراءة باللغة العربية أسهل من اللغة الانكليزية، فمثلاً المقطع ou له أربع أصوات مختلفة، ولا يمكن قراءته إلا بحفظ صوت الكلمة، بينما المقطع (با) ليس له إلا صوت واحد.

لتحميل وطباعة البطاقات المستخدمة في هذا النشاط من أي كومبيوتر، أرجو الضغط هنا 

لنشاط الحساء نحتاح وعاء وملاعق وطبعاً أحرف! (يمكن الاكتفاء بالملاعق وتوزيع البطاقات على سطح واسع) وهذه بعض النكهات لاستخدامه سواء للغة العربية أو أي لغة أجنبية: 

- مطابقة الأحرف والتمييز بينهم: نكتب الحرف بقلم قابل للمحي أو نضع بطاقة الحرف الذي نريد على كل ملعقة، وعلى الطفل أن يختار بيده أو بملعقته الحرف المطابق. أحرف أكثر يعني تحدي أكبر، كبداية نكتفي بوضع حروف قليلة في الوعاء، ثم نزيد الخيارات بالتدريج وحسب إتقان الطفل للتمييز بينها.   


- تمارين ربط الحرف المنفصل بأشكاله: نكتب حرفاً منفصلأً على ملعقة وعلى الطفل إيجاد أشكاله المختلفة.


- مطابقة الكلمات: كلمة نكتب حروفها على الملاعق (كل حرف على ملعقة) وعلى الطفل استخراج هذه الحروف ووضعهم في مكانهم الصحيح. الطفل يتحمس عادة لتشكيل حروف اسمه أو اسم يعرفه لذا يمكن أن نُعرف الطفل في هذه المرحلة على تشكيل اسمه، أو أسماء أفراد عائلته، ونركز معه على فكرة أن "عدة حروف جميلة تصادقت وجلست جانب بعضها لتشكل اسم واسم ماما فكل كلمة هي مجموعة حروف"


- تمارين تحليل الكلمات: كلمة نكتبها على ورقة منفصلة، ونضع ملاعق حسب عدد حروفها مع ترك مسافة بسيطة بينهم، وعلى الطفل أن يحاول (تحليل) الكلمة بإعطاءنا الحروف حسب شكلها في الكلمة ووضعها بالترتيب الصحيح على الملاعق وقراءتها.


- تمارين تركيب الكلمات: نكتب كلمة لكن بأحرف منفصلة بالترتيب الصحيح، وعلى الطفل أن (يركب) هذه الكلمة أي يجمع حروفها مع بعضها حسب شكلها في الكلمة بالنسبة للكلمات العربية ويقرأها. التركيب أصعب من التحليل لأن على الطفل استنتاج شكل الحرف.



- أما آخر مرحلة وهي التلقين أو الإملاء الشفوي، أي نقول كلمة بصوت واضح مع مراعاة الحركات والمدود وعلى الطفل معرفة حروف هذه الكلمة وترتيب البطاقات بالشكل الصحيح. ولجعل هذا التحدي أبسط يمكن أن نبدأ بتمارين لمعرفة الحرف الناقص (أول الكلمة وهو الأسهل، آخر الكلمة، ووسط الكلمة وهو الذي يشكل التحدي الأصعب قبل الانتقال بمرحلة معرفة جميع حروف الكلمة)


- يمكن استخدام ملعقة بلون مختلف لأحرف المد للفت الانتباه إليها أكثر، وإضافة الحركات أساسية ليخرج الطفل بأصوات صحيحة ويدمجها مع بعضها لتشكل هذه الأصوات كلمة لها معنى في النهاية.

- بالنسبة للغة الانكليزية فيمكن تطبيق نفس التمارين، وبدل البطاقات بمكن استخدام الأحرف البلاستيكية، ونضيف تمرين مطابقة الأحرف الكبيرة مع الأحرف الصغيرة.


طفلتي أعطتني فكرة تمرين إضافي وهو استخدام الملاعق لكتابة الأحرف عليها بنفسها عندما أعطيتها كلمة لتحللها، أي استخدمنا الملاعق المنفصلة للكتابة بدل تجميع البطاقات وكنشاط بديل للكتابة في مربعات على ورقة. جربوها مع أطفال الروضات وأعتقد أنها ستترك في نفسهم حباً وحماساً أكبر لتمارين التحليل والتركيب.



أذكر أن هناك منتجات تعليمية لدار الربيع تحمل نفس الفكرة لكن بقطع بلاستيكية قابلة للفك والتركيب عليها الأحرف العربية بأشكالها المختلفة.

سؤال دائما أقرأه وأُسال عنه "علمت ابني الحروف، طيب وبعدين؟" سأعود في مشاركة لاحقة لهذا السؤال بمحاولة إضافية لتوضيح وتبسيط خطوات تعليم القراءة للأطفال أكثر.

تجدون هنا بعض الأفكار للمرحلة الأولى في تقديم الأحرف المنفصلة للطفل، الأساس في هذه المرحلة أن يميز بين الأحرف ويعرف أسماءها وأصواتها ونعزز كمية ونوع المفردات التي يعرفها (أشياء من حياته اليومية في البيت والشارع، أعضاء جسمه، الطبيعة، فواكه وخضار، حيوانات) 

لتحميل وطباعة البطاقات المستخدمة في هذا النشاط من أي كومبيوتر، أرجو الضغط هنا 





التعليقات

  1. السلام عليكم أختي شكرا لجهودك وأسأل الله أن ينفع بك وبذريتك ..
    أختي حاولت تحميل الاوراق في هذا النشاط لكنها للاسف غير موجودة ممكن لو سمحتي تعيد رفعها او تنزليها صور نحفظها مباشرة ...جزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. ميت هلا، شكرا لك :)
      الأوراق موجودة للتحميل، جربت الآن تحميلها والرابط فعال. أرجو محاولة التحميل من أي كومبيوتر أو لابتوب، وإن لم يفتح معك الرابط يمكن ترك عنوان البريد الالكتروني لأرسلها.

      حذف
  2. ألف ألف شكر، الله يجعل كل ما قدمتيه في ميزان حسناتك، وتبلغين في أطفالك كل خير، حقيقة سعيدة جدا جدا ومبسوطة انو أخيرا حصلت محتوى عربي رائع ومفيد وبشكل جذاب، الله يجزاك ألف خير أختي زينة

    ردحذف
  3. راااااائع بارك الله فيكم ونفع بكم

    ردحذف