02 سبتمبر 2015

سأعلم طفلي حبّ لغته .. !

Zeina Alazem | 03:56 | |
لن يتعلم طفلي لغته إلا إذا أحبّها! 

مرحلة تعريف الطفل بلغته الأم مرحلة أساسية لتكوين علاقة صداقة بينهما، لجعل اللغة العربية قريبة من قلبه ولطيفة على أذنه ولسانه. 

كيف نعلم الحروف العربية للأطفال تعليم الحروف بتشكيلها بأدوات مختلفة tafannan teach kids arabic


كيف أقدم الحروف العربية لطفلي الصغير؟ باللعب، بالحركات، بالنشاطات الحسية، الهدف هو فقط أن يتعرف الطفل ذو السنتين إلى الثلاث سنوات على لغته، أن يشعر بحروفها، أن يسمعها بالقصص، وأن يألف الفصحى السليمة في برامج التلفاز.  

جمعت 12 طريقة لنشاطات تساعد الطفل على تشكيل الحرف بيديه والتعرف عليه وتتبعه بأدوات مختلفة قبل أن أقدم له قلم الرصاص. الطرق موضحة في الصور أسفل. 

المرحلة الأصعب ربما هي اللقاء الأول بين الطفل والحرف ^_^ سأحاول إعطاء بعض الأفكار العملية:

*  نخصص لوحة كرتون على الحائط للحروف، نسميها لوحة الحروف العربية ويزينها الطفل بنفسه.

* نستمع سوية في كل مرة لأغنية الحروف الأبجدية. وهذا رابط لمقطع فيديو جميل عن الحروف >>



* نستقبل كل حرف جديد بزفة وعراضة وسيف وترس! يعني أن نغني للحرف ونقفز وندور به مع الطفل في أرجاء البيت حتى نوصله إلى لوحة الحروف ونلصقه عليها.

* ماذا نغني؟ مثلاً طفلتي تطبق هذه الأغنية على كل حرف وتجمع بين اسم الحرف وصوته "أنا الألف سموني، فوق السطر حطوني، صوتي أ أ أ" نغني بصوت عال ونحن ندور في المنزل حتى يكرر الطفل اسم الحرف وصوته لوحده عدة مرات.

* ثم تأتي مرحلة ربط الحرف بأشياء يألفها الطفل في المنزل أو الشارع، أسماء أصدقائه، عائلته، أعضاء جسمه.. ومع كل كلمة نكرر صوت الحرف ثم نقولها. مثلاً " ب ب ب بــــاب "

* يمكن ربط الحرف بصور نحضرها مسبقاً على الكومبيوتر أو الجوال ونعرضها على الطفل بنفس الطريقة. 

* يمكن أن نتبع أي طريقة حسية تعجبنا لتشكيل الحرف مع الطفل. إن لم تتوفر لدينا حروف مطبوعة يمكن ببساطة رسم الحرف بشكل كبير على ورقة بيضاء عادية. 

* لعبة التمييز بين حرفين مناسبة أيضاً، نكتب حرف الألف مثلاً وحرف الباء على أوراق صغيرة، ونطلب من الطفل إعطاءنا جميع الأوراق التي عليها حرف الألف ولا ننسى تكرار صوته "أ أ أ". يمكن توزيع الأوراق في الغرفة لجعل النشاط حركياً أكثر.

* مع كل حرف جديد، نقوم بتذكرة سريعة للأحرف التي تعلمها من قبل. 















لنسمع رأيك