03 مارس 2016

ماذا أشتري من كتب لأطفالي؟ دليل تفنن لكتب الأطفال

Zeina Alazem | 14:05 | |
دليل تفنًَن لكتب الأطفال: لعله إضاءة أكثر منه دليل على بعض العناوين ودور النشر المجتهدة في إغناء أدب الطفل، بعد السؤال والبحث حاولت جاهدة أن أجمع فيه ما يساعدكم في اختيار كتب لأطفالكم خاصة في معارض الكتاب حيث تجتمع دور نشر عديدة قد لا يكون لها نقاط بيع في البلد الذي أنتم فيه. ومع أي عناوين جديدة تصلني سأحدث القائمة ويسرني دعمكم ومساعدتكم.  

مكتبتان نشر إن دخلت عليهما لا أخرج .. وإن خرجت فأخرج بحقيبة سفر كلها كتب ^_^ (دار الربيع - سورية ودار الشروق- مصر) تأتي في المرتبة الثانية دار أكاديميا - لبنان، بالإضافة إلى عدة دور نشر تحرص على أن تقدم كل جديد ومميز لأدب الطفل مثل (دار الحدائق / لبنان - دار البلسم / مصر - دار كلمات / الإمارات - دار المنهل - دار المعارف - دار نون - دار لبنان ناشرون - دار الأصابع الذكية- دار السلوى / الأردن)



* بالنسبة للكتب الانكليزية للأطفال فشخصياً أفضل أن أشتريها من دار أجنبية انكليزية وليس من دار عربية تنشر كتباً بالانكليزية، هناك دور كثيرة رائعة ورائدة في هذا المجال مثل Lady Bird - Usborne - School Zone - Barnes and Nobles

* بالنسبة للأطفال اليافعين القارئين ومن تجاوزوا مرحلة القصص البسيطة، أنصح أن نتبع ميولهم في نوع القراءة التي تستهويهم ولا نفرض عليهم نوعاً معيناً لأننا فقط نراه الأنسب ولا نسخف من اختيارهم فمع الوقت سينضجون وتتغير تفضيلاتهم لكن حب القراءة هو الذي نريد أن نؤسس له ونعززه. يمكن أن يناسبهم في هذا العمر القصص المشوقة (مثل قصص هاري بوتر والقصص البوليسية) أو المجلات أو الموسوعات، أو الروايات العالمية (كتب فيكتور هيجو - تشارلز ديكينز - جين أوستن)، سير الصحابة والرسل والأنبياء،  كتب للمنفلوطي والشيخ علي الطنطاوي والرافعي، نجيب الكلاني (الرجل الذي آمن)، ألفت الإدلبي (حكاية جدي)، سلمان العودة (أنا وبناتي).

تجدون تفاصيل أكثر مع كل صورة، الكتب والعناوين المذكورة هي أمثلة وتفضيلات شخصية قد تعطي فكرة عما يمكن اختياره من كتب للأطفال، وتبقى القراءة أذواق. 

= موضوع متعلق: كيف أختار كتباً لأطفالي؟

الموسوعات: حبّ العلم الفطري عند الأطفال قد يتجلى في حبهم للموسوعات! لم أتوقع أن موسوعات عن الفضاء والحيوان وحتى الديناصورات سوف تجذب طفلتي وتطلب مني قراءتها قبل النوم بدل القصص العادية. الخيارات في الموسوعات كثيرة لكن برأيي أفضلها هي التي تستخدم صورا حقيقية للعالم حول الطفل، موسوعات الناشيونال جيوغرافيك (هناك إصدارات عربية منها) رائدة في هذا المجال،  لا صور حقيقية تفوق صورهم ويعجبني جداً أسلوبها المبسط للأعمار الصغيرة (تحت 8 سنوات).



دار الشروق - مصر لديها إصدار من موسوعة بريتانيكا الشهيرة (بريطانية الأصل) بنسخة عربية خاصة للأطفال. وأصدرت دار الربيع -سورية سلسلة علمية من ستة مستويات (12 كتاباً) كل كتاب يتناول موضوعاً معيناً (كعجائب العالم، الجو، صغار الحيوانات...)



الكتب التي تتناول أول معلومات وحقائق يمكن أن تقدم للطفل تعد مدخلاً لطيفاً للثقافة العامة مثل كتاب أول معلومة من دار الشروق.



سلسلة كتب الفراشة: سلسلة علمية معروفة مقسمة لعدة كتب ومواضيع تعد من السلاسل العربية الأولى في مجال كتب العلوم للطفل. من إصدار مكتبة لبنان ناشرون.



الموسوعات والكتب التفاعلية التي تتناول جسم الإنسان أعتبرها من الأساسيات ليفهم الطفل جسده وعمل أعضائه وإبداع الخالق. الصورة لكتاب جسم الإنسان ترجمة وإصدار دار المستقبل الرقمي - السعودية.


أصبح هناك في المكتبات أطالس مصورة خاصة للأطفال، اختيار الأطلس المناسب هو فكرة ممتازة لتقديم مفاهيم المفاهيم الجغرافية الأساسية للطفل، في الصورة أمثلة عن بعض الأطالس المتوفرة من دار المستقبل الرقمي، وهناك أيضاً أطلس الأطفال المصور من دار الشروق وأطلس الحيوانات من دار الربيع. 

ولإغناء الطفل أدبياً وشعرياً فأعتقد أن هذا الديوان (ديوان الطفل العربي) هو الأول من نوعه في هذا المجال. صدر حديثاً عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة للكاتب بيان الصفدي الذي جمع أجمل نتاج الشعراء العرب في قصائد الأطفال، جميعها بالفصحى. 


للأطفال الصغار جداً ما بين السنة والثلاث سنوات فكتب الكرتون المقوى هي الأساس لهذه المرحلة. متوفرة في دور كثيرة أذكر منها سلسلة "صناديق فيزو" من دار الشروق - مصر وأيضاً كتب مترجمة للعربية من دار مكتبة المعارف - لبنان. 



أيضاً سلسلة كلماتي الأولى من دار الربيع.



القصص المصورة للأطفال كثيرة، لا يمكن حصر عناوين، لكن ما يهمني شخصياً عند اختيار أي قصة هو اللغة السليمة اللطيفة على مسمع الطفل، الرسوم الجذابة والمواضيع الواقعية التي تلامس واقع الطفل. لا مانع من بعض الخيال، لكن أحاول أن أبتعد عن قصص الأميرات قليلات الحيلة الباحثات عن أمراء ^_^ الصورة لمجموعة أنا وأسرتي من دار الربيع - سورية. لديهم أيضاً مجلدات قصص للأطفال التي تعجبني لأنها تحتوي عدة قصص في كتاب واحد.


تقدم دار السلوى - الأردن قصصاً متنوعة للأطفال بمواضيع جديدة، تلفتني رسومات قصصهم وأعتقد أنها تمتاز بحرفية فنية عالية تميزها عن باقي الدور.


يعجبني أيضاً التنوع والجودة في قصص الأطفال التي تقدمها دار أكاديميا - لبنان، وللقصص المترجمة نصيب في هذه الدار.


دار الهدهد تقدم قصصاً متنوعة أيضاً وبأسعار لطيفة ^_^ 


مكتبة دار الأسرة تنشر قصصاً هادفة مع قصص أخرى مترجمة بلغة سهلة و سلسة جداً.


السلسة المشهورة سلسلة المكتبة الخضراء: ما يميز هذه السلسلة هو التشويق والحبكة واللغة الغنية بالمفردات والتعابير، لكن بالرغم من شهرتها وقصصها المفعمة بالخيال لكنني لا أعتقد أنني سأقدمها لطفلتي قبل أن تبلغ الـ 8 سنوات، وذلك لكثرة التطرق فيها للساحرات والغيلان. السلسلة من إصدار دار المعارف - مصر. 


بالنسبة للكتب الدينية للأطفال فلا أعلم إن كنت أنا من أجد أغلبها غير جذابة لا لغة ولا رسوماً أو أنها كذلك فعلاً. لفت نظري مؤخراً مجموعة كتب لتفاسير بعض سوء جزء عم من دار المؤلف - لبنان، تمتاز بأسلوب جديد ورسوم رائعة وأسئلة مرافقة لكل سورة. 


سلسلة مجموعة كرَّمني من مركز التفكير الحرّ، سلسلة جديدة بأسلوب لطيف يجمع بين البساطة والواقعية في التوجه للطفل وتقديم مفاهيم دينية أساسية له.


كتاب القدوة لعله أفضل كتاب يقدم سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام للطفل، يجمع بين السيرة المبسطة والنشاطات العملية. الكتاب من إصدار مؤسسة التربويون بإشراف بريد المعلم ومتوفر في مكتبات جرير في الخليج.


بعض الكتب الدينية اللطيفة برسوم مميزة جداً صادرة عن دار نون، ومتوفرة أيضاً في مكتبة جرير.



من السلاسل الجميلة لأطفال المرحلة الابتدائية سلسلة نبي الرحمة وسلسلة العشرة المبشرون بالجنَّة من دار إتقان - الأردن.


من دار إتقان أيضاً سلسلة "ما أحلى الإسلام" كتب نشاطات وأسئلة دينية للأطفال بمستويات مختلفة.


أما لتعليم اللغة العربية للأطفال أعتبر دار الربيع رائدة في تقديم منهاج رياض أطفال على ثلاث مراحل مختلفة، مكتبة جرير أيضاً لديها إصدرات خاصة لتعليم العربية للأطفال وكذلك دار الشروق. وفي هذه الصورة كتب تعليمية أخرى جيدة من مؤسسة أطفالنا الدولية.



سلسلة تعلم القراءة من دار الربيع سلسلة مصنفة على أنها الأكثر مبيعاً لديهم، تحتوي أربعة مستويات، وشخصياً أعجبتني من حيث المواضيع والرسوم واللغة والتنوع.


التعليقات

  1. رائع جدا ماشاء الله .. قائمة جميلة .. وضعت قائمة جيدة انا أيضا عن كتب الأطفال في مدونتي بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل .. واستفدت من قائمتك سأطلع عليها عندما ازرو مكتبات الأطفال قريبا بأذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. ميت هلا فيك، شكرا لك، إن أردت ضعي رابط قائمة كتب الأطفال على مدونتك لأطلع عليه وتكون فائدة متبادلة إن شاء الله

      حذف
  2. بارك الله فيك تتوقعين ممكن نطلب الكتب هذي عن طريق النت لأن بعضها غير موجودة في المكتبات

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي وبارك بك. أعتقد أن بعضها متوفر للشراء على النت من مواقع بيع الكتب مثل جملون ونون.

      حذف
  3. السلام عليكم
    جهد رائع أشكرك جداً جداً ..
    كيف تقيمين الكتب بعد أن قرأتها ابنتك ؟ ليتك أرفقت مع كل كتاب صورة له من الداخل لأننا عبر الشراء من النت لا يمكننا معاينة المحتوى للأسف
    شكراً مرة أخرى

    ردحذف
  4. السلام عليكم، هل يمكنك لو سمحت أن تعطينا أمثلة أكثر عن كتب تناسب الأطفال بين عمر السنة والثلاث سنوات؟ فأنا أواجه صعوبات كثيرة في إيجاد مثل هذه الكتب وسيكون من الاسهل علي إيجادها إن كنت أملك عناوين الكتب وأسماء السلسلات. شكراً جزيلاً وبارك الله بك

    ردحذف