09 فبراير 2016

مكعّب المشاعر !

Zeina Alazem | 05:48 | |
مشاعر مشاعر لــــي مشاعر ^_^

التعبير عن المشاعر لا أعتبرها صفة قد تأتي مع أطفالنا أو لا تأتي، وإنما أعتبرها أكثر مهارة قد نعلمها لأطفالنا أو لا نعلمهم إياها أبداً. تسمية موجات المشاعر التي تتأرجح داخل كل طفل، الوعي بها وتدريبه على تحديد أسبابها، والتعبير عنها دون خوف هو حجر الأساس الذي نثبته داخلهم ليبني أطفالنا عليه علاقات ناجحة مع محيطهم.  

هي عملية تراكمية حتماً أكبر من مجرد نشاط وبطاقات ومكعب ^_^ عمليه تتطلب مننا مرونة واحتواء وتدرج، عملية تأخذ سنوات تختلف فيها المعطيات واحتياجات الطفل العاطفية والنفسية. 

مكعب وبطاقات المشاعر Emotions cube and cards

نعرفكم على مكعب المشاعر، فكرة وتقديم صديقتي رنا Rana Sh، نشاط مناسب للأطفال بين 3 والـ 6 سنوات. نرفق معه مطبوعة لثماني مشاعر مختلفة بنسخة للصبيان ونسخة للبنات، يمكن استخدام الصور كبطاقات تلصق على أعواد خشبية عريضة وتوضع في مرطبان يسهل الوصول له في الصف أو البيت.

>>> لطباعة بطاقات المشاعر للبنات اضغط هنا ولطباعة بطاقات المشاعر للصبيان اضغط هنا <<<

بطاقات المشاعر للبنات مطبوعة من تفنن emotions cards for girls

بداية يتعلم الطفل المشاعر المختلفة وعلى الأغلب يتحمس للتعبير عنها.. أثناء العمل على المكعب تكلمنا عن كل شعور وكيف يحدث: 

" سعيد" هو الشعور والانفعال الذي نشعر به مالم يحدث طارئ.. هو الشعور الطبيعي الجميل.. والابتسامة صدقة ..

"متفاجئ" يحدث في حالتين.. نتفاجأ بشيء مفرح أو شيء لا سمح الله مخيف ومحزن.. ومن المهم جداً أننا اذا خفنا من شيء نحاول أن لا نصرخ وإنما نذكر الله لأن "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" ونخبر ماما.. وإذا تفاجأنا بشيء جميل نشكر الله لأن بالشكر تدوم النعم ..

"غاضب" هو انفعال حذرنا منه رسول الله عليه السلام .. وعلمنا أن الشديد والقوي ليس بالصرعة ;) إنما بالذي يسيطر على غضبه ليستطيع أن يفكر بعقله صح و يتصرف صح .. والوضوء يخفف الغضب.

"نعسان" شعور جميل و رائع "وما لازم أبداً نخبيه"  عندما تشعرون بالنعاس فوراً استأذنوا ماما واذهبوا للنوم.. النوم راحة للجسم والعقل..

"حزين" انزعاجنا من شيء أو حدوث أمر غير متوقع قد يحزننا.. أحيانا نبكي ولا مشكلة في ذلك لكن نتذكر أن البكاء هو تعبير فقط و لن يحل المشكلة.. لذلك علينا أن نفكر بحل لتعود الابتسامة..

"مبتهج" عندما يحدث معنا شيء جميل أو جديد نكون سعيدين جـــــداً ومتحمسين.. عندما ننجز عملاً نكون سعيدين.. عندما نساعد غيرنا نشعر بسعادة كبيرة. 

أضفنا أيضاً "ممتعض" شعور طبيعي جداً وشائع والتعبير عن امتعاضنا من شيء ما قد يريحنا ويجعلنا نستوعب الأسباب التي تشرحها ماما لنا أكثر. وأضفنا "حائر" قد نقوم بخطأ ما، أو يربكنا شيء ما، فنشعر بتشوش وبعقلنا يقول "وشششششش"، علينا أن نقوم برياضة أو أي نشاط حركي ثم نفكر مجدداً بالأسباب وبحل مناسب. 

بطاقات المشاعر للصبيان مطبوعة من تفنن emotions cards for boys

المكعب جلدناه بعد أن ألصقنا المشاعر بالعربي والانجليزي لنحفظهم... و أول طريقة استخدمناه لنلعب به هو رمي المكعب وتقليد المكتوب.. وأحلى شيء أنه تحول لنشاط جماعي حين شاركت أمونة "طفلة رنا- سنة ونص" وحاولت التقليد.

ثاني لعبة أسأل عن شعور أو أصف لها شعوراً معيناً أو أمثله وعلى الطفل أن يجد الرسمة المناسبة. 

ثالث استخدام وهو أن يضع الطفل المكعب على الحالة التي يشعر بها الآن.. أو شعر بها في المدرسة أو مشوار ما، ونحاول أن نشجعه على شرح السبب.

رابع استخدام وهو استخدام المكعب لوضع رسائل فيه عن مشاعرنا بصنع شق صغير في المكعب أو ترك مكان لفتحه وإغلاقه. هذا الاستخدام حمس طفلتي كثيراً لأنني أخبرتها أنها ستكون رسائل سرية لن نخبر عنها أحداً، سنكتبها ونضعها في الصندوق، وإذا أردتِ يمكن أن تساعدك ماما في الكتابة ;) 

----------
إن شاء الله دائما مشاعركم إيجابية، لكن لنتذكر ونعلم أطفالنا أن المشاعر السلبية ليست أقل أهمية من الإيجابية أبداً، لا يمكن أن نشعر ونسعد بالإيجابي إن لم نشعر بالسلبي، هذه تماماً الرسالة الجميلة التي شاهدناها وتأثرنا بها في فيلم الأنيمشن الجميل Inside out، أوصي به لمن تحب أن تفرقع بوشاراً وتحضره مع أطفالها. 

لا يمكن أن نشعر ونسعد بالإيجابي إن لم نشعر بالسلبي، هذه تماماً الرسالة الجميلة التي شاهدناها وتأثرنا بها في فيلم الأنيمشن الجميل Inside out


التعليقات