11 نوفمبر 2015

البرتقالة السبّاحة !

Zeina Alazem | 12:05 |
هل تسبح البرتقالة مثلك يا سباحتي الشطورة ^_^  طبعاً هذا السؤال الفني أم السؤال العلمي هو هل تطفو البرتقالة أو تغوص في الماء؟

رمينا البرتقالة بقشرتها في الإبريق، حاولت طفلتي إغراقها، قشرناها وأكلنا منها قليلاً ثم رميناها مرة أخرى وراقبنا، أحضرنا برتقالة أخرى وتركت طفلتي تستنتج وتقارن وكانت نظراتها وإجاباتها رائعة، تذكرت دروس العلوم التي لم نرى منها شيئاً وكان المخبر في مدارسنا غرفة أكلها الغبار وتراكمت فيها الكراكيب، وقلت في نفسي ربي زدني علماً لأزيد طفلتي له حباً.

= على دفتر سميناه "نايا والعلوم" سترسم طفلتي ملاحظاتها في التجارب العلمية، لتثبت المعلومة هي وأراها أنا بعيونها وألوانها =

هل تطفو البرتقالة أو تغوص في الماء؟ تجربة علمية للأطفال تفنن في العلوم does orange sink or float? science for kids

من لا يحب العلوم سيحبه مع صديقتي نور سبانو وتجاربها اللطيفة مع بطليها، كان هذا تطبيقي لتجربة قامت بها مع طفلها باسل والشرح العلمي قدمته لـ تفنَّن: 

* المواد:
- برتقالة أو برتقالتان
- كأس ماء كبير يتسع للبرتقالة مملوء بالماء إلى منتصفه تقريباً.

* التجربة: يضع الطفل البرتقالة في الماء فتطفو ومن ثم نطلب منه تقشيرها ورميها مرة أخرى لنرى أنها تغوص هذه المرة. 

* الملاحظة: البرتقالة المُقشّرة تغوص والغير مقشّرة تطفو.

* التفسير: يختلف التفسير حسب عمر الطفل وإدراكه حيث إنّ قشرة البرتقالة وهي مادّة اسفنجيّة أقلّ كثافة من الماء, لذلك، فإنّ البرتقالة المُقشّرة تغوص. وبالنسبة لطفلي فقد رأينا معاً قشرة البرتقالة كيف تحتوي على مسامات صغيرة (ندع الطفل يرى القشرة ويلمسها ويصفها) وهذه المسامات والجزيئات فيها هواء ممّا يجعل البرتقالة تطفو على سطح الماء.

* إضافات:

1. نوضح للطفل كيف تساعده الفواشات في السباحة والعوم بعد نفخها بالهواء ولبسها.

2. يمكننا مقارنة العديد من الأشياء من خلال رميها في الماء (كالحجر وأدوات المطبخ وأنواع أخرى من الفواكه وعبوات المياه الفارغة والمملوءة بالماء، وغيرها..)

3. يمكننا نفخ بالون طويل وتشكيله بحيث يلف الأشياء التي تغوص ليجعلها تطفو.

التعليقات