27 أغسطس 2015

استخراج الكنز من الثلج!

Zeina Alazem | 05:53 | |
صيفنا ختامه ثلج ^_^

الثلج والماء أهم وأسهل عنصرين لتقديم العلوم للأطفال الصغار، ومع بعض الإضافات كالملح في هذا النشاط فنحن عملياً نقدم لهم الكيمياء المبسطة!

استخراج الكنز من الثلج نشاط علمي للأطفال ice treasure hunt activity science for kids Tafannan

نملأ مع الطفل قبل موعد نومه وعاء بالماء وقطع بلاستيكية مختلفة (مكعبات- ألعاب- أغطية..)، نضعه في الثلاجة وفي الصباح سيكون قد تجمد كلياً. نقلب الوعاء في وعاء أكبر أو على صينية وخلال عشر دقائق ستنزلق قطعة الثلج وتبدأ رحلة التنقيب عن الكنز! 

نعطي الطفل أدوات خشبية من الطبخ أو بلاستيكية من ألعابه ليحاول كسر الثلج، إضافة ماء فاتر سيسهل العملية، ولزيادة المتعة إضافة ملح الطعام العادي سيسرع في تذويب الثلج، وليستمع الطفل إلى طقطقة الثلج عند إضافة الملح له ^_^

خلال النشاط وبأسئلة لطيفة نحاول أن نشجع الطفل على استنتاج التغيرات التي طرأت على الماء وعلى الثلج دون أن نملي عليه الجواب، (كيف أصبح الماء بعد وضعه في الثلاجة؟ لماذا؟ هل الثلاجة باردة أم حارة؟ ماذا يفعل الماء الفاتر بالثلج؟ ماذا يفعل الملح؟..)

سنخبر طفلنا بالحقائق العلمية في آخر النشاط بطريقة مضحكة وحركات ومؤثرات صوتية:

= الماء يتحول إلى ثلج في الحرارة الباردة جداً (بررررررررر)
= الثلج يذوووووب في الماء (نحاول تمثيل الذوبان بأجسامنا ثم نكررها ليقلدنا الطفل ونلاحقه ونحن نقول لا لا تذوب يا ثلج)
= الملح يسرع في تذويـــــــــب الثلج (نقوم بحركة السرعة أو نطلب من الطفل نثر بعض الأوراق البيضاء علينا ونقوم بحركة تعبر عن الذوبااااان )

= = أذكر في برنامج زيد والعلوم كيف كان زيد وأصدقاؤه يرسمون استنتاجاتهم، يمكن أن نعطي الطفل ورقة أو نخصص له دفتراً يعبر فيه بطريقته عما شاهده ;) أو نكتفي بالتعبير الجسدي والصوتي. 

وللكبار الحقيقة العلمية التالية: تفاعل الملح مع الثلج يقلل من درجة التجمد لذلك إضافته للثلج تسرع في ذوبانه!


لنسمع رأيك