02 يوليو 2015

لعبة يد وقدم وشكل!

Zeina Alazem | 03:38 |
كسل، تلفاز، نقنقة والجملة المعتادة (ماما شو بـــــــدّي أعمل؟!) 

لعبتنا { يد وقدم وشكل } لعبة حركية بامتياز، تدرب الطفل على المرونة والتوازن وفي نفس الوقت على استماع للأوامر بطريقة مسلية ومضحكة!  تدرب الصغار على تمييز الألوان والأشكال، وأجمل شيء أن رأسمالها كرتون ملون فقط! 

وهي نسخة تفنّـن من اللعبة المشهورة Twister ;) 

لعبة حركية للأطفال نسخة تفنن من لعبة Twister


باستخدام أربعة أطباق كرتون مختلفة الألوان قصي ثلاثة أشكال هندسية (نحن اخترنا المربع والدائرة والقلب)، من كل لون اثنين (يعني مثلاً مربعين صفر، مربعين خضر، مربعين برتقالي، مربعين نهدي)، وزعيهم على الأرض بحيث كل صف عامودي فيه لون واحد وكل صف أفقي فيه شكل واحد، وصرنا جاهزين للعب ..

>> طريقة اللعب <<

- التحدي يكون بينك وبين طفلك والأوامر بالتناوب بينك وبينه، أو بين الأخوة وأنت الحكَم، أو بينك وبين زوجك والطفل هو الحكم (وأحلى حماس) 

- الأوامر كثيرة والحكم يحدد صعوبتها حسب عمر الأطفال مثلاً (القدم اليمين على الدائرة الصفراء ... اليد اليسار على المربع الأخضر ..) (القدم على أي شكل أصفر .. اليد على قلب نهدي .. ) من يقع يخرج من التحدي وهكذا حتى يبقى فائز واحد.

- الفائز هو الذي يستمر حتى آخر التحدي ويتحرك حسب أوامر الحكم دون أن يقع!

>> أفكار <<

- يمكن تثبيت الأشكال على الأرض بلاصق من الخلف إما كل شكل لوحده أو قصي أربع شرائط طويلة من اللاصق الشفاف، ثبتي كل شريطة من الطرفين على الأرض بقطعتين لاصق صغار، ورتبي الأشكال والصقيهم على طول كل شريطة. 

- يمكن إلصاق جميع الأشكال على كرتونة كبيرة وعند اللعب فقط ألصقي الكرتونة من زواياها الأربع على الأرض. 

- يمكن تزيين أرض غرفة الطفل بهذه الأشكال للعب لاحقاً مرات عديدة.

- أنصح بتجليد الأشكال للمحافظة عليها ولألعاب وفنات أخرى على تفنّـن ^_^


لنسمع رأيك