19 مايو 2015

معجوني ناعم مثل البلسم! نشاط صنع معجون منزلي

Zeina Alazem | 06:58 | |

معجوني ناعم مثل البلسم! 

لإن ببساطة فيه بلــــــــسم ^_^ بلسم الشعر نفسه وهاد هو المكون السحري اللي اكتشفته للمعجون شغل البيت.

ليه العذاب وليه لنعمل معجون بالبيت؟

لإن أطرى وأفضل وأوفر وأمتع من المعجون التجاري. بتذكر كل مرة كنا تشتري فيها معجون أنا وفراشتي إهلكها وأنا قلها حافظي عليهم ولا تخلطي الألوان ببعضها، وسكري العلب منيح، هلأ وقت صرنا نعمله بالبيت مو بس يطلع معنا كمية محرزة للعب، ومو بس نعمل الألوان اللي بدنا، ومو بس نتفنن شي ببريق وشي بلا بريق، صار ما عاد تفرق معي، تخلط الألوان، تتركهم مكشوفين لفترة، بتلعب وأنا ضميري مرتاح لإن مالي دافعة عليه هديك الحسبة.


نشاط ووصفة صنع معجون منزلي رائع للأطفال


في كثير طرق لصنع المعحون المنزلي، طرق بتطلب استخدام الطهي والحرارة العالية وطرق ما فيها طهي no-cook. طريقتنا اليوم هي الطريقة الأساسية والتقليدية لصنع المعجون المنزلي باستخدام الفرن بس مع إضافة سحرية رح فسر أهميتها بالفقرة التالية. 

بسبب كمية الملح الكبيرة في المعجون، والملح أساسي كمادة حافظة للمعجون، ممكن الطفل اللي عنده جروح بإيديه أو عروق ملح يشعر بحرقة كلما لعب فيه، لهيك بيجي البلسم أو الكريم عامل مرطب وبخفف من أثر الملح على الإيدين، عدا عن إنه البلسم رح يعطي لمعان وطرواة وريحة بتجنن للمعجون شغل إيدنا ^_^ وإيمتى ما لزق بس اعجنوه بشوية طحين وبيرجع لقوامه الجميل. 


{طريقة صنع المعجون المنزلي} 
(الطريقة كلها لا تستغرق أكثر من ربع ساعة)

  • كأس ونصف طحين
  • نصف كأس ملح
  • معلقة كبيرة زيت (أي زيت نباتي)
  • كأس ماء دافئ
  • ملونات طعام (سائلة أو جيل أو بودرة)
  • 3 ملاعق كبيرة حمض الليمون
  • ملعقة كبيرة بسلم شعر hair conditioner
    أو أي كريم ترطيب بشرة skin lotion (ممكن أقل حسب قوام البلسم)

- نخلط الطحين والملح جيداً ثم نضيف الزيت ثم الماء ونحرك جيداً حتى يذوب الطحين والملح بالماء (يمكن إشراك الطفل في هذه المرحلة)

- نضع الخليط على النار ونحرك دون أن نتركه للحظة لإنه قابل للاحتراق بسرعة. نحاول جمع كل الزوائد على الأطرف، ونحرك حتى تتشكل لدينا كرة عجين متماسكة. نرفع المعجون من على النار ونتركه ليبرد.

- نضيف البلسم أو كريم الترطيب بالتدريج ونعجن به المعجون (في البداية قد نشعر أن المعجون قد أصبح طرياً جداً أو زلقاً slippery) لكن مع الاستمرار بالعجن سيصبح لدينا كرة معجون ناعمة ومتماسكة وجاهزة للاستعمال.

- إن أردنا تلوين المعجون أو إضافة بريق glitter، نقسم الكرة التي لدينا إلى كرات حسب عدد الألوان التي نريدها ونضيف بضع قطرات من كل ملون ونعجن. للون قوي نحتاج حوالي الست إلى ثمانية قطرات من الملون ويمكن إشراك الطفل في هذه المرحلة.

- لمعجون من غير طهي: نتبع نفس الخطوات لكن نضيف ماء مغلي، ونعجن حتى يتماسك المزيج دون الحاجة إلى وضعه على النار. 

*صورة من الإنترنت*

{ملاحظات} 

- إن أردنا صنع معجون بلون واحد، يمكن إضافة الملون إلى كأس الماء في الخطوة الأولى قبل إضافته للمكونات الجافة (الطحين والملح)

- تحريك ومزج المكونات مع بعضها قبل وضع المعجون على النار خطوة أساسية لعجينة ناعمة ومتجانسة لاحقاً.

- عدم ترك المعجون على النار للحظة والانشغال بشيء آخر لإنه قابل للاحتراق بسرعة. والتحريك المستمر وجمع الزوائد على حواف الطنجرة.

- عجن المعجون بقليل من الطحين إن أصبح لزجاً أو دبقاً في أي وقت. 



السؤال البديهي الآن هو >>>
ما الفرق بين صنع معجون على النار، وبين صنع معجون على البارد بدون طهي


* المعجون المطهي قوامه أفضل وصلاحيته أطول، ممكن يبقى صالح الاستعمال لستة أشهر إذا انحفظ بطريقة جيدة (أكياس نايلون السحاب ziplock أو علب محكمة الإغلاق)

* المعجون الغير مطهي، صحيح ما رح نحطه على النار لكن ضروري نستخدم فيه ماء مغلي، قوامه جيد لكن صلاحيته أقل، أسرع بالصنع ومناسب لإشراك الأطفال بصنعه أكثر بما إنه ما في فرن ونار.


بتمنى تخبروني بتجاربكم بالمعجون المنزلي، أي تعديلات، أي اقتراحات، لنطلع بوصفة مضمونة 200 % وتكون مرجع للكل.



التعليقات

  1. مبدعة زنزووون as usual♥♥

    ردحذف
  2. بصراحة جربت اكتر من وصفة بس شي يطلع ناشف وشي ما يدوب الملح ..فعلا هي انجح وصفة وفكرة اللوشن ممتازة

    ردحذف