29 مارس 2018

عشرة طرق للوحة العشرة .. مطبوعة وأفكار كالعادة ;)

قبل أن أعرفكم على الطرق التي طبقناها في نشاطات لوحة العشرة، سأعرف بشكل مختصر ما هي لوحة العشرة؟


لوحة العشرة هي من أشهر الطرق الحسية والبصرية لبناء الحس الرقمي عند الأطفال الصغار بمرحلة الروضة. هي عبارة عن مستطيل مقسم لعشر مربعات متساوية الحجم، خمسة مربعات في القسم العلوي وخمسة في القسم السفلي. عملياً تساعد لوحة العشرة الطفل على تمثيل الأرقام من 1 لـ 10 بصرياً وحسياً، تساعده على العد، إتقان حقائق الجمع والطرح البسيط، تقديرعدد العناصر، العد الزوجي والفردي، العد بالعشرات والخمسات، تطبيق مفهوم أكثر وأقل.

في نشاطات مركزنا طبقنا عدة نشاطات للوحة العشرة، أمتعها كان حقيقة نشاط لوحة العشرة الأرضية والصحون الطائرة، دعمنا النشاط بورقة عمل، وصممت لكم أيضاً بطاقات بمقاسين مختلفين (ملون وأبيض وأسود) فيها حيوانات تحمل لوحة العشرة وتبتسم للطفل بانتظار الحل :)


على ورقة العمل (المرفقة أيضاً كمطبوعة) يمكن أن يطبق الطفل تمارين لوحة العشرة بعناصر مختلفة (ملصقات، نجوم، طبيعات، ألوان، رسم، طبعات أصابع..)، أما على بطاقات لوحة العشرة مع الحيوانات المبتسمة فيمكن أن يطبق عليها بالمعجون، كرات الصوف، أزرار... أي شيء مشابه يصلح ليكون عنصراً للعد. 


من الأفكار الإضافية أيضاً، هي صنع لوحة العشرة بأعواد خشبية، أو إحضار قالب مكعبات الثلج على أي يكون مقسماً لعشرة أقسام.


لتطبيق لوحة العشرة الأرضية قمت بتشكيل مستطيل وتقسميه لمربعات باستخدام شريط لاصق ملون على الأرض، وعند التطبيق شرحت النشاط طبعاً للأطفال باستخدام صحون بلاستيكية، ثم بدأت لعبة الصحون الطائرة. وقفت على مسافة من الأطفال وبدأت برمي كل صحن لوحده في الهواء، نوعية هذه الصحون تجعلها مثل القرص الطائر الذي يدور في الهواء ثم يقع أو يمسكه أحد.


فكرة أخيرة في هذا البوست أعتقد أننا سنطبقها لاحقاً، هي لوحة العشرة البشرية
تشبه لحد كبير لوحة العشرة الأرضية لكن بفارق بيسط وهي أنها تحتاج لمساحة أرضية أكبر لتكون المربعات أكبر بشكل يتسع كل مربع لطفل يقف أو يجلس داخله.



لتحميل بطاقات لوحة العشرة مع الحيوانات المبتسمة اضغط هنا


لتحميل ورقة عمل لوحة العشرة اضغط هنا

لنسمع رأيك