16 ديسمبر 2015

رسولنا شمسنا .. نشاط السيرة المبسطة للصغار

Zeina Alazem | 12:03 |
عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه سلم أنهم قالوا : يا رسول الله ، أخبرنا عن نفسك. قال : (دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأت أمي حين حملت بي كأنه خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام)

يا حبيبي يا رسول الله، أحببتنا ولم ترنا، وأحببناك ولم نرك، سنخبر أطفالنا عن حبنا لك، سنروي لهم عن الصادق الأمين، المحب الحليم، الأب الذي كان يلاعب أطفاله، والزوج الذي كان يساعد زوجاته، سنخبرهم أنك بكيت حين تركت بلدك، وهاجرت لتعمر اسم الله بأخلاقك وسماحتك، سنروي لهم -ولأنفسنا- أنك حين أوذيت في سبيل الله أشد الأذى، لم تنتقم ولم تؤذ، وشهد التاريخ أنك قلت لمن آذوك "اذهبوا فأنتم الطلقاء". 

إننا نؤذى في ديننا وفيك يا رسول الله .. أنت شمسنا، أخلاقك نورنا، وسيرتك العطرة سنحكيها لأطفالنا ..

----------
نشاط { رسونا شمسنا } هو للأطفال الصغار لتعريفهم بالرسول عليه الصلاة والسلام، من هو، من أمه، أين ولد، كيف نشأ .. سيرة الرسول فيها الكثير الكثير من التفاصيل ولنقربها لقلب الطفل علينا أن لا نغرقه بالمعلومات وإنما نعطيه القدر الذي نشعر أنه كاف لعمره وعلى مراحل. 

أسئلة طفلتي العفوية أكدت لي أن إعطاء الأمثلة عن حياته اليومية هو الأساس الذي يجب أن نبدأ منه "الرسول كان صغير وطفل مثلنا؟! / هلأ هو موجود؟ / عنده أولاد، وينهم؟ / حب السيدة خديجة واتزوجوا مثلك إنت وبابا" 

فلا نكتفي بالقول بأن الرسول كان بشراً مثلنا، بل نتكلم عن الرسول الإنسان، الرسول الطفل، الرسول الأب والرسول الزوج والصديق.


هذا النشاط أعتبره من النشاطات المرنة، حيث يمكننا أن نستخدمه نفسه مع تغيير المعلومات على البطاقات حسب عمر الطفل، يمكن أن نكتفي بكلمات ورسمات بسيطة تذكر الطفل بالحدث مثل ما فعلت مع طفلتي (عمرها خمس سنوات ونصف)، يمكن أن نكتب مقاطع صغيرة للأطفال القارئين، يمكن أن نغير البطاقات وعددها ومحتواها حسب الجزء من السيرة الذي نريد التحدث عنه (الهجرة، الإسراء، الفتح ..)


طريقة النشاط موضحة في الصور لكن سأشرح باختصار: 
* بدل قص دائرة من كرتون استخدمنا صحن كرتون ولوناه بالأصفر، لتعليق البطاقات استخدمنا ملاقط الغسيل الخشب بعد أن زينا نصفها بالبرق ولوننا النصف الآخر بالألوان السائلة. 



* البطاقات عبارة عن مربعات من كرتون أبيض، كتبت البطاقات وأنا أحكي لطفلتي وشاركتها الرسمة التي تحب أن ترسمها لتتذكرها. 


* استخدمت ورقة قصدير طويلة بعد أن طويتها على بعضها على شكل شريط لتشكيل اسم سيدنا محمد، ومن يتابعني يعرف محبتي لورق القصدير كأداة رائعة لنشاطات عديدة ^_^


* للنشاطات الصفية أنصح بتكبير النشاط يعني استخدام دائرة وبطاقات بحجم أكبر، ولنشاط منزلي بسيط ممكن الاكتفاء بدائرة من كرتون أصفر وورق الملاحظات اللاصق sticky notes.


* لرواية سيرة رسول الله على مدار السنة أنصح بالكتاب الجميل ( 365 يوماً مع خاتم الأنبياء) طفلتي هي من تطلب مني القراءة منه قبل النوم، لذلك أنصح به بناء على محبتها له ويبقى هذا تفضيلاً شخصياً. 




لنسمع رأيك