09 سبتمبر 2015

صــــاروخ تفنَّن .. الرياضيات ستكون أحلى مع تفنَّن

Zeina Alazem | 01:33 | |
كيفك مع الرياضيات؟ 

قبل أن تهربي ... اسمعي هذه الكلمتين من أختي آلاء - معلمة تفنن الجديدة ثم اهربي ^_^

الرياضيات ذلك العالمُ المخيف الذي نهربُ منه جميعاً ونهرب من تدريسه لأطفالنا لأنّه يذكّرُنا بالامتحانات والقوانين والنظريات والعلامات وغيرها من كوابيس المدرسة... لكن في دُنيا الواقع، الرياضيات ترافقنا في حياتنا خطوةً خطوة... أبسط مثال أنك حين تطبخينَ تقدّرينَ وتقيسينَ وتزنينَ وتعيّرينَ! أليس كلّ ذلك رياضيات؟؟ ومع أطفالكِ أنتِ والرياضيات جنباً إلى جنب عند قياسٍ أطوالهم وأوزانهم وأعمارهم وردّات أفعالهم والأخطارِ المحيطة بهم، وعلم الاحتمالات هو ملعبك فعقلك متأهب دوماً لتوقّعٍ وتحليلٍ ما يدورُ في ذِهنهم أو ما قد حصل معهم خلال يومِهم... لذا حين أقول لكِ بأنّك محورُ الرياضيات في حياة أطفالكِ وأنّك النّموذجُ الحقيقي لتطبيقها في الحياة اليومية فصدقيني...

سنعقد اتفاقاً بأن تُلغي من قاموسكِ جملة "أنا أنثى، أنا لستُ جيدة في الرياضيات" خصوصاً أمام أطفالكِ وتستبدليها بجملةِ "ممممم لنفكرّ معاً في حلّ المسألة، ولا مشكلة إن أخطأنا فنحن دوماً نتعلّم من أخطاءنا."


صاروخ تفنن هو قسم تفنّن الجديد للرياضيات، لماذا صاروخ؟ لأن أطفالنا سينطلقون كصاروخ للنهضة في حياتهم وبلادهم إن أعدنا ترتيب الرياضيات في عقولهم وأدخلناها لقلوبهم، الرياضيات ليست مجرد أرقام ومنقلة وبيكار، في عالم اللامنطق اليوم، في عالم التطرف في كل شيء اليوم، الرياضيات هي أساس برمجة كل عقل على التفكير المنطقي المتوازن لكل شيء. 


*آلاء العظم* 
ومن وراء الكواليس حضرتي *زينة*

التعليقات

  1. موفقين حبيباتى جزاكم الله رضاه وما يسعدكم والفردوس الاعلى

    ردحذف