06 أغسطس 2015

جدول غذائي اليومي للأطفال

Zeina Alazem | 02:19 | | |
للأطفال المتعبيــــن في الأكل وللأمهات الحريصات على أن يكون غذاء أطفالهم صحياً ومتوازناً >> جدول تفنَّن اللذيذ للتشجيع على الطعام قد يشجعهم ويشجعك أنت أيضاً على التغيير !

أهم عامل هو الجدية والالتزام لفترة لا تقل عن شهر ليصبح الطعام المتوازن عادة عند أطفالنا. حقل جربت طعاماً جديداً مهم جداً للأطفال صعبي الإرضاء، "يعني المفقسين بالعامي " ^_^

لقمة واحدة كل مرة كافية أن يستسيغ الطفل طعمة معينة بعد فترة مع التكرار وأن يتجاوز حاجز الخوف والوهم من الأكل الجديد.

يمكن تعبئته بالملصقات (الستيكرز)، إشارات الصح أو الوجوه المبتسمة، اتفقي مع طفلك على عدد نجمات معينة يستحق بعدها هدية صغيرة أو وصفة يختارها هو لتصنعوها سوية.

لماذا يرفض الطفل إكمال طعامه أو شرب الحليب أو تجربة أطعمة جديدة؟ الأسباب كثيرة، لكن التحايل على الطفل وجعل الطعام وقتاً ممتعاً وتقديم الطعام الجديد الذي يرفضه كل مرة بطريقة جديدة أنجح وأسلم من إجباره على الأكل وتحول وقت الطعام لدراما وبكاء. 

إلى الآن عندما ترفض طفلتي تناول شيء جديد أعدها بأنني لن أجعلها تأكل كل الحصة التي بيدي لكن بشرط أن تتذوق لقمة واحدة، وفعلاً تستجيب لي مع تنفيذي للوعد. وفي المرة التي بعدها نجعلها لقمتين، مع التكرار احتمال أن تتقبل الطعم التي كانت ترفضه كبير جداً. 

وجبة الغذاء عندي أساسية، لا نقرشات ولا سكاكر ولا عصائر قبل وجبة الغذاء، وبعدها إن أكملت صحنها تستحق اختيار الحلوى التي تريد.

تذكرة: لا تقارني الكمية التي يأكلها طفلك بأطفال آخرين، قابلية الأطفال للطعام وسعة معدتهم تختلف، مقياسك لمعرفة إن كانت الكمية التي يأكلها مناسبة وتكفي احتياجه هو وزنه وخروجه في الحمام ولون وجهه ونشاطه. 

هذا الجدول أقدمه لمن يرغبون باستخدام أسلوب التشجيع على الطعام بالنجوم أو الملصقات الجميلة، يمكن طباعته وتعليقه في مكان ظاهر في غرفة الجلوس أو المطبخ. أنصح بتجليده بالتجليد الشفاف لاستخدامه لمرات عديدة.

= الجدول متوفر حالياً في الرياض وقريباً في جدة بدقة أعلى لمقاس A3 بسعر 15 ريال على ورق بلاستيك مقوى مغلف ليتم استخدامه كسبورة يكتب عليه بقلم قابل للمسح. للراغبات التواصل معي على الإيميل april.smile@gmail.com أو على صفحة الفيسبوك =

للتحميل من أي كومبيوتر بدقة عالية اضغط على الصورة >>

لوحة التشجيع على الطعام food star board

التعليقات