22 أبريل 2015

حضروا البوشار .. حان وقت الأفلام العائلية

Zeina Alazem | 04:28 |
أحب البوشار، أحب أفلام الرسوم المتحركة ربما أكثر من الصغار! وأحب أن أرى حماس فراشتي عندما أقول لها: بكرا الـ movie night! ونحتار أي فيلم سنشاهد سوية.


أفضل الأفلام للعائلة والأطفال

{ نصائح سريعة }

  •  اطلعوا دائماً على محتوى الفيلم وشاهدوا المقطع الترويجي له الـ ‘trailor’ قبل أن تعرضوه على أطفالكم لتقيموا ان كان مناسباً لهم. 
  • الأطفال والمراهقون يستمتعون بمشاهدة عرض ما على التلفاز مع أهلهم، لا أعلم لماذا ولكنني أذكر تماماً أنني كنت أسعد إذا اجتمعت عائلتي على وقت معين لنشاهد  مسلسلاً أو فيلماً ونتكلم عنه ونتوقع أحداثه.
  • ضعوا قواعد لاختيار ماذا ستشاهدون، بمعنى لا تجعلوا اختيار الفيلم من حق فرد واحد فقط، إن اختار الأب والأم الفيلم للأسبوع الأول، اتركوا الخيار للطفل الأكبر في الأسبوع الذي يليه، وللطفل الثاني في الأسبوع الذي بعده وهكذا وإن أردتم جعله قراراً مشتركاً في كل مرة، فحددوا ما هي العواقب إن اشتد الخلاف بين أطفالكم على الفيلم المقترح.
  • وهذه بعض الاقتراحات لإضافة المزيد من المتعة والحيوية لسهرة الفيلم مع أطفالكم: 

>>> قوموا ببعض التغييرات في غرفة الجلوس قبل موعد الفيلم (تغيير مكان الجلوس كوضع أغطية ووسادات على الأرض بدل الجلوس على الأريكة المعتادة). 

>>> اصنعوا مع أطفالكم بطاقات تذاكر لحضور الفيلم، وليلعب أحدهم دور قاطع التذاكر ويلعب البقية دور الزائرين.

>>> اقترحوا على أطفالكم أن يدعوا ألعابهم ويرتبوا مكان جلوسهم معكم أمام التلفاز. أما المتعة الحقيقية- إن كنتم بكامل استعدادكم النفسي والعقلي- هي دعوة بعض أصدقائهم المقربين وصنع بطاقات تذاكر بأسمائهم. 

* سأقوم بتحديث هذه الصفحة بشكل مستمر ليس فقط بعناوين أفلام وإنما بنشاطات مسلية تناسب موضوع بعضها.

{ أجمل الأفلام العائلية }
* لمشاهدة المقاطع الترويجية لأي فيلم فقط اضغط على اسمه

فيلم Big Hero 6
Big Hero 6 من اقوى الأفلام المتحركة التي صدرت مؤخراً، قصة ورسوماً وإخراجاً ومؤثرات، فيلم رائع من جميع النواحي يتحدث عن طفل صغير عبقري يشكل علاقة مميزة مع أظرف إنسان آلي وظيفته العناية بمن حوله، ومعاً يتحدون مع أصدقاء أخيه ليواجهوا الخطر المحدق بمدينتهم. 
الفيلم رائع لكن كفئة عمرية أعتقد أنه يناسب الأطفال ما فوق الست سنوات، بالنسبة لطفلتي مفهوم الموت ما زال غامضاً بالنسبة لها فاضطربت عندما توفيت إحدى شخصيات الفيلم وبقيت تسألني أسبوعاً كاملاً لماذا أصبح صورة وأين هو وهل سيعود. 


فيلم The Lorax

The Lorax من ألطف الأفلام عن احترام الطبيعة وتقدير جمالها والحفاظ عليها. يتحدث عن سعي طفل مراهق صغير لإعادة الطبيعة والأشجار لمدينته التي تحول كل ما فيها لأشياء صناعية بسبب طمع أحد رجال الأعمال. جمال الرسوم في هذا الفيلم يذكرنا كيف يمكن أن تكون الطبيعة ساحرة بالفعل.


فيلم Frozen 


Frozen الجميل في هذا الفيلم عدا الإخراج والموسيقا الرائعة، هو تناوله علاقة الأخوة وجعلها المحور الأساسي في القصة بدل علاقة الزواج كما هي الحال في أفلام ديزني عن الفتيات. الفيلم يتحدث عن أختين تهرب الأخت الكبرى فيهما وتعزل نفسها في قصر من جليد بعد أن تسبب من غير قصد تغيراً رهيباً في طقس مملكتهم. بينما تقوم الأخت الصغرى بكل شجاعة وإصرار بالبحث عن أختها لإقناعها بالعودة. 



فيلم TangledTangled فيلم لطيف عن واحدة من أميرات ديزني، أجملهم برأيي بشخصيتها وحبها للحياة وقدرتها على الدفاع عن نفسها، ليست قليلة الحيلة مثل ساندريلا ولا ساذجة مثل سنووايت، والأهم أنها ليست بانتظار الأمير ليخلصها من حياة العذاب! الفيلم يحكي عن رابنزل الأميرة الصغيرة متعددة المواهب والمليئة بالحيوية والطاقة، لديها فضول لاكتشاف العالم خارج البرج الذي تعيش فيه وخلال رحلتها تكتشف الكثير من المفاجآت. 


التعليقات

  1. حلوة الفكرة و مميزة بس اذا ممكن بعض الافكار عن التذاكر اللي ممكن نعلها مع اطفالنا منشان الفيلم

    ردحذف
  2. حلوووووووووووو ياريت اتضيفي دايما

    ردحذف
  3. في افلام رائعة اخرى تعلم الاطفال عن الحيوانات البحرية والاهتمام بها شاهدتها مع بناتي وكانت رائعة. وهي The Dolphin Tale 1 & 2
    وهو فيلم يتحدث عن دولفين ثم العثور عليه على الشاطئ مصاب وبسبب تلوث يتم قطع ذيله. وتتوالى احداث الفيلم عن الدولفين وكيفية تزويده بذيل اصطناعي وعن علاقته بالطفل الذي وجده على الشاطئ الفلم رائع باستطاعتنا استغلال الفرصة للتحدث عن مساعدة الحيوانات وعدم ايذاءها وكيف ان ما نفعله معها باطعماها وغيره يعد صدقة.

    ردحذف
  4. الفلم الاخر هو Free willy يتحدث عن حوت صغير يتم اصطياده واحضاره للاكفاريوم وبمساعدة طفل يتم اخراجه وارجاعه للبحر للتحق بعائلته. ممكن التحدث عن عائلة الحوت كيف انها تعيش مع بعضها كعائلة حتى اخر يوم في حياتها وانها تلد وترضع كالانسان ومن اكبر الحيوانت في البحر. كم يمكن لحديث بعدها عن قصة سيدنا يونس عليه السلام.

    ردحذف